توصيات المؤتمر العلمي الأول لبحوث الطاقات المتجددة في الجامعة التقنية الشمالية

Yasser Abbas :

توصيات المؤتمر العلمي الأول لبحوث الطاقات المتجددة في الجامعة التقنية الشمالية

اوصى المؤتمر العلمي الاول للبحوث الطاقات المتجددة االذي اقامته الجامعة التقنية الشمالية بمشاركة أربعة وعشرون بحثا علميا رصينا .وتحت شعار”تسخير الطاقات المتجددة لخدمة المجتمع”.

ضرورة تعاون مؤسسات الدولة مع الباحثين في الجامعات والمراكز البحثية بعمل مشروع توعوي لتوضيح اهمية استغلال مصادر الطاقات المتجددة ومدى تاثيرها على تقليل التلوث الناتج من استخدام الوقود التقليدي.
تسخير البحوث العلمية بما يتلائم مع البيئة المحلية لغرض الحصول على نتائج يمكن الاستفادة منها في استغلال مصادر الطاقات المتجددة المتوفرة بالشكل الامثل.
زيادة الدعم المادي والمعنوي للجامعات وتعظيم دورها في الوضع الحالي والمستقبل البيئي، وكذلك دعوة القطاع الخاص للمشاركة الفعالة في إيجاد مصادر الطاقة المتجددة، وسن القوانين (التشريعات) الخاصة بالاعتماد على الطاقة المتجددة، وقيام وزارة البيئة والوزارات المعنية بحملة توعوية لاستغلال النفايات بشكل جيد.
أهمية تبني الحكومة الأفكار والمشاريع في إنشاء بيئية نظيفة خالية من التلوث واستخدام مصادر الطاقة المتجددة، والحث على إزالة المعوقات التي تؤخر وجودها.
ضرورة مشاركة المعماريين مع متخصصي الطاقة عند تصميم المباني، واستغلال الأماكن خالية من المباني داخل الجامعات وزراعة بعض الأشجار والنباتات (النموذج الأخضر) لتقليل نسبة التلوث وإيجاد بيئة نظيفة داخل الجامعات.
أن قضية الطاقة وترشيد استخدامها تستدعي وقفة حاسمة للعمل على نشر مزيد من الوعي حول هذه القضية وإيجاد بدائل صديقة للبيئة لتوليد الطاقة وترشيد استخدامها.
تفعيل مشاركة الأفراد والمنظمات والهيئات والمؤسسات المعنية بقضايا الطاقة عامة، وقضية ترشيد استهلاك الطاقة بشكل خاص في أنشطة الاتصال ودعم الشعور بالمسؤولية تجاهها، ووضع قضية ترشيد استهلاك الطاقة ضمن أولويات اهتمام الجمهور العام وزيادة المساحة التي تشغلها في الاتصال الاجتماعي بين الجماعات المستهدفة، ورفع مستويات المعرفة والوعي بقضايا الطاقة لدى قطاعات الجمهور المستهدف.
تنظيم اللقاءات الدورية التي تجمع بين رؤساء القطاعات أو الإدارات المعنية بقضايا الطاقة داخل الهيئات أو الوزارات المعنية ونظرائهم في الجامعات والمراكز البحثية واستضافة شخصيات مؤثرة في الأنشطة العامة للوزارة أو الهيئة المسؤولة عن الطاقة على المستويات الخارجية والمركزية (مؤتمرات، مشروعات، بدء العمل في برنامج، افتتاح دورات تدريبية، زيارات دراسية … وغيرها من الأنشطة).

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here