المالكي يدعو إلى الابتعاد عن التسقيط السياسي والالتزام بجميع المواثيق الانتخابية

دعا رئيس ائتلاف دولة القانون، نوري المالكي، اليوم الجمعة، 20 نيسان، 2018، الابتعاد عن التسقيط السياسي والالتزام بجميع المواثيق الانتخابية، مضيفاً أن “العراق يقف الْيَوْمَ على أعتاب مرحلة جديدة نحو ولادة حكومة أغلبية سياسية”.

وقال المالكي خلال كلمة له في محافظة بابل إن “من أولويات ائتلاف دولة القانون في المرحلة المقبلة إعادة تفعيل المبادرات الخدمية التي توقفت خلال السنوات الأربع الماضية”.

وتابع أن “علينا استعادة العمل بالمبادرة الزراعية لكي يعود الفلاح والمزارع لأرضه يعمل وينتج، وعلينا اعادة المبادرة الصناعية لكي تعود الصناعة العراقية إلى سابق عهدها، كما نريد استعادة المبادرة التعليمية لتمكين الطلبة من التواصل مع جامعات العالم والاستفادة من الخبرات والكفاءات العالمية”.

وأشار رئيس ائتلاف دولة القانون إلى “ضرورة بناء عراق قوي باستقراره السياسي والاقتصادي والاجتماعي، ويتمتع بعلاقات وطيدة مع جميع الدول ليس معزولاً مهمشا مثلما كان في عهد النظام السابق”.

وحث المالكي على “الابتعاد عن التسقيط السياسي والالتزام بجميع المواثيق الانتخابية”، مشدداً: “علينا الوقوف بحزم ضد كل من يحاول إثارة السلبيات والخلافات بين القوى السياسية بهدف عرقلة العملية الانتخابية”.

وأوضح أن “موقف دولة القانون ضد كل حملات التشويه والتزييف التي يقودها أعداء العراق”، مطالباً “القوى السياسية بالترويج عن برامجها ومشاريعها التي تنوي القيام بها لخدمة المواطن، والالتزام بالأسس القانونية للتنافس”.

وأكد المالكي أن “العراق يقف الْيَوْمَ على اعتاب مرحلة جديدة نحو ولادة حكومة أغلبية سياسية تنهض بالواقع الأمني والخدمي والاقتصادي وتحقق طموح الجميع”.

وتعتبر الانتخابات البرلمانية العراقية 2018 – التي يتنافس فيها 7 آلاف مرشح، للحصول على مقاعد البرلمان البالغ عددها 329 مقعداً – الأولى التي تجري في البلاد، بعد هزيمة تنظيم داعش نهاية العام الماضي، والثانية منذ الانسحاب الأمريكي من العراق في العام 2011.

كما أنها رابع انتخابات منذ الإطاحة بنظام صدام حسين عام 2003، وستجري في 12 أيار المقبل لانتخاب أعضاء مجلس النواب، الذي سينتخب بدوره رئيسي الوزراء والجمهورية الجديدين.

ويتنافس في الانتخابات 320 حزباً سياسياً وائتلافاً وقائمةً انتخابية، موزعة على النحو التالي: 88 قائمة انتخابية و205 كيانات سياسية و27 تحالفاً انتخابياً، وذلك من خلال 7 آلاف و367 مرشحاً، وهذا العدد أقل من عدد مرشحي انتخابات العام 2014 الذين تجاوز عددهم 9 آلاف.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here