الطبية…..

الطبية

نجح فريق طبي متخصص في جراحة الجملة العصبية من اجراء عملية صنفت خاصة لأحد ابطال الحشد الشعبي المقدس و البالغ من العمر (30) سنة .
وقال رئيس الفريق الجراحي الدكتور الأستشاري احسان صبحي البلداوي (ان المريض كان يعاني من صداع مستمر و غير مستجيب للعلاج الطبي و بعد اجراء الفحوصات اللازمة تبين اصابته بورم في الفص الأيسر من الدماغ ، اجريت للمريض عملية ابتدائية بأخذ عينة من الورم عن طريق تثقيب الجمجمة و بعد اجراء الفحص النسيجي تبين وجود ورم دبقي من الدرجة الثانية . وكان لنا استشارة مع اختصاصي الأورام لأستخدام العلاج الأشعاعي و كان الرأي بأجراء عملية استئصال الورم لضمان فعالية العلاج الأشعاعي . وتم اجراء عملية فتح الجمجمة بأستخدام جهاز فوق الأمواج الصوتية لأستئصال الورم مع ضمان عدم حصول نزف دموي قد يؤثر على حياة المريض . واوضح ( البلداوي ) لقد تم اكمال العملية واستئصال الجزء الأكبر من الورم وبعد افاقة المريض تم مراقبته في ردهة الجراحة العصبية و الحمد لله تماثل المريض للشفاء دون حصول اي مضاعفات ، مضيفاّ ان العملية استغرقت (5) ساعات ونصف . واشار البلداوي (ان هذه العملية تعد من العمليات الخاصة و النوعية التي يتم اجراءها من قبل اطباء جراحة الجملة العصبية وهي عمليات اورام الدماغ والتي تؤثر بشكل مباشر على حياة و فعاليات الأنسان بصورة كبيرة خصوصاّ اذا كان الورم في الفص الأيسر او الأجزاء العميقة من الدماغ بسبب احتواء هذه الأجزاء على مراكز ( النطق ، الذاكرة ، النوم ، التصرفات والفعاليات اللاإرادية كالتنفس و السيطرة على عمل القلب ..
ويذكر ان الفريق الجراحي يضم الجراح الأستشاري د. احسان صبحي البلداوي / استاذ الجراحة العصبية في كلية طب النهرين الدكتور ياسر صابر / اختصاص الجراحة العصبية الدكتورة سمية علوان / اختصاص تخدير الدكتور خالد وليد / مقيم اقدم غفران صبار / مساعد جراح نور جابر/ مساعد تخدير عبد الحسين جبار / مساعد تخدير

الاعلام والعلاقات

……………………….

صحة الكرخ ترعى احتفالية يوم القوقعة العراقي لمستشفى اليرموك التعليمي

برعاية مدير عام دائرة صحة بغداد الكرخ الدكتور جاسب لطيف الحجامي وإشراف مدير مستشفى اليرموك التعليمي الدكتور سعد حاتم نظمت شعبة الأنف والأذن والحنجرة احتفالية خاصة بيوم القوقعة العراقي بمناسبة مرور عشر سنوات على بدء تطبيق برنامج زراعة القوقعة بحضور عدد من المسؤولين والأطباء الاستشاريين والاختصاص في هذا المجال .

و بين الحجامي ان دائرته تفتخر بإجراء مستشفى اليرموك التعليمي اول عملية لزراعة قوقعة الإذن في العراق قبل عقد كامل و على يد أطباء اختصاص يمتلكون خبرات طبية تضاهي الخبرات في دول العالم المتقدمة مضيفا ان عمليات زراعة القوقعة تحتاج الى توفير اجهزة طبية متقدمة لكي يتم اجراء المزيد من العمليات

و اشار الحجامي ان دائرته تسعى الى انشاء مركز متخصص بزراعة قوقعة الاذن على غرار المراكز المتخصصة الاخرى كجراحة العيون و جراحة القلب و الجهاز الهضمي ، ولدعم هذا الفرع الضروري من اجل ان تجرى العمليات بانسيابية عالية داخل العراق بعد ان كانت هذه العمليات تجرى خارج البلاد و تكلف اموال كبيرة .

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here