صحيفة كويتية: شعار “المجرب لا يجرب” سيقول كلمته في الانتخابات وهذا ما بعثته ايران من رسالة للصدر والحكيم

أفادت صحيفة “القبس” الكويتية، في تقرير لها نشرته اليوم الاثنين، بأن الجمهورية الإيرانية، قامت بتوجيه رسالة ضمنية الى زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، وزعيم تيار الحكمة، عمار الحكيم، بأنهما “يغردان خارج السرب”، بالنظر الى خلو الدعاية الانتخابية في مدنها من الترويج لقائمتي الصدر والحكيم.

وذكرت الصحيفة في تقريرها، أن “الأوساط السياسية والشعبية والدينية في العراق تنشغل بتفسير عبارة (المُجرَّب لا يُجرَّب) التي قد تقول كلمتها في الانتخابات، وسط ترقب لخطبة الجمعة المقبلة، التي قيل إن المرجعية ستحدد خلالها مواصفات النائب الصالح، وتدعو العراقيين إلى عدم انتخاب المتورطين في الفساد وربما سيقول هذا الشعار كملم

وأضافت، أن “عدسات المصورين رصدت لافتات انتشرت مؤخراً في شوارع بغداد، وعدد من المحافظات، تدعو إلى عدم انتخاب الفاسدين، عبر عبارة (المجرب لا يجرب)، التي أطلقتها المرجعية العليا في النجف”.

وأوضحت، أن “العبارة خطت على تلك اللافتات مكتوبة على خلفية صبغ حمراء، بينما ثبت آخرون لافتات بحجم أكبر خط عليها عبارة (المجرب لا يجرب)، مع صورة للمرجع السيد علي السيستاني”.

وتابعت، أنه “وسط هذا الجدل، برز صراع بين المرجعية في النجف، وبين التيار السياسي الذي تدعمه إيران، حيث انتشرت الحملات الدعائية لأبرز القوائم والتحالفات الشيعية العراقية في العاصمة الإيرانية طهران، استعدادا للانتخابات المقرر إجراؤها في 12 أيار، حيث يصوت عراقيو الخارج قبلها بيومين”.

ونقلت الصحيفة عن وكالة “فارس” الإيرانية، إن “منطقة دولت أباد في طهران، التي يسكنها الكثير من العراقيين، تشهد حملات دعائية لمرشحي الكتل والأحزاب”، كما نشرت صوراً لحملات الدعاية، وكانت كلها “تعود لثلاثة قوائم شيعية، لكن اللافت فيها غياب قائمتي سائرون، التي يدعمها مقتدى الصدر، والحكمة بقيادة عمار الحكيم”.

وأظهرت صور وكالة “فارس”، بحسب التقرير، قائمة “النصر” لرئيس الوزراء حيدر العبادي، و”دولة القانون” التي يتزعمها نوري المالكي، و”الفتح” الممثلة لأغلب فصائل الحشد الشعبي بقيادة هادي العامري.

واعتبر مراقبون، أن “غياب صور قوائم الصدر والحكيم من شوارع إيران رسالة من النظام الإيراني لهما بعد اختيارهما التغريد خارج السرب”.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here