بالأرقام.. تاريخ الاعتداءات الإسرائيلية على المسجد الأقصى منذ 1967

بالأرقام.. تاريخ الاعتداءات الإسرائيلية على المسجد الأقصى منذ 1967

أماني مبارك

لطالما كان المسجد الأقصى، أحد أقدس الأماكن في الإسلام، رمزًا للمقاومة الفلسطينية ضد الاحتلال الإسرائيلي. إذ يمكن القول إن الحرم الشريف، وهو مجمع في البلدة القديمة بالقدس يضم المسجد – والذي يضم قبة الصخرة والأضرحة الإسلامية الأخرى – هو أهم رمز للسيادة الفلسطينية.

شهدت القدس حالة توتر منذ أسابيع بسبب القيود الإسرائيلية على وصول الفلسطينيين إلى أجزاء من البلدة القديمة خلال شهر رمضان المبارك، بالإضافة إلى محاولة سلطات الاحتلال الإسرائيلي إخلاء العديد من العائلات الفلسطينية في حي الشيخ جراح لإفساح المجال للمستوطنين الإسرائيليين.

وأمس الجمعة شهدت باحات المسجد الأقصى، أعمال عنف من قبل قوات الاحتلال، خلفت مئات الجرحى والمعتقلين بين صفوف الفلسطينيين.. ننشر بالسطور المقبلة تاريخ التوغلات الإسرائيلية في المسجد الأقصى المبارك وكيف يتم انتهاك حقوق الفلسطينيين باستمرار.

اقتحامات يومية تحت حماية شرطة الاحتلال

المستوطنون الإسرائيليون ونشطاء اليمين المتطرف، الذين تحميهم الشرطة دائمًا ، يدخلون المسجد الأقصى بشكل يومي تقريبًا ، مما يظهر تجاهلاً تامًا للإدارة الفلسطينية المسلمة في الموقع وآلاف المصلين الذين يتواجدون عادة في الموقع. ولطالما كانت عمليات التوغل المثيرة للجدل سببًا للتوترات والعنف ضد الفلسطينيين في القدس الشرقية وخارجها.

بالنسبة للفلسطينيين ، يُنظر إليهم على أنهم جزء من استراتيجية عمرها عقود من قبل الدولة الإسرائيلية والجماعات اليمينية لـ “تهويد” المدينة وتخليصها من تراثها الإسلامي والمسيحي الفلسطيني.

أما بالنسبة للجماعات الإسرائيلية اليمينية المتطرفة، فإنهم يمثلون الخطوة الأولى لوضع الأساس لتدمير الأقصى واستبداله بهيكل ثالث مزعوم، يعتقدون أنه سيتم بناؤه فوق المسجد.

ما هي التوغلات الاسرائيلية في الأقصى؟

يشير الفلسطينيون إلى دخول أي إسرائيلي غير مصرح به إلى مجمع المسجد الأقصى على أنه توغل للمستوطنين.

الوضع الراهن

يذكر أنه في إطار تفاهم بين الأردن – الوصي على المواقع الإسلامية والمسيحية في القدس – وإسرائيل، يُسمح لغير المسلمين بزيارة الأقصى تحت إشراف الوقف، وهو صندوق إسلامي أردني فلسطيني مشترك يدير شؤون المسجد.

تنص الاتفاقية على أنه يُسمح للمسلمين فقط بالصلاة فيها. بينما يمكن لليهود أداء الصلاة بجانب الحائط الغربي. بينما تحتفظ السلطات الإسرائيلية بالسيطرة الأمنية على المسجد.

ومع ذلك ، تجاهلت إسرائيل منذ فترة طويلة هذا الترتيب الدقيق ، الذي يشار إليه غالبًا باسم “الوضع الراهن” وتجاوز الوقف.

في السنوات الأخيرة ، دهمت القوات الإسرائيلية والمستوطنون والسياسيون البارزون المسجد مرارًا وتكرارًا دون إذن فلسطيني.

وأدت عمليات التوغل في بعض الأحيان إلى مواجهات واسعة وما تلاها من حملات قمع إسرائيلية ضد الفلسطينيين.

قبل عام 2000 ، كان الوقف يتحكم في زيارات غير المسلمين للموقع من خلال نظام الحجز. وألغت إسرائيل ذلك بعد الانتفاضة الثانية، التي انتهت في عام 2005. الآن ، يقوم عشرات المستوطنين الإسرائيليين ونشطاء اليمين المتطرف بجولة في ساحة المسجد بشكل شبه يومي ، وتحيط به القوات الإسرائيلية.

ماذا تريد الجماعات الإسرائيلية المتطرفة؟
هناك عدة مجموعات يمينية متطرفة، تنظم عمليات توغل في المسجد الأقصى. يشار إليها باسم “مجموعات الهيكل” وتشمل منظمات مثل معهد الهيكل وجبل الهيكل وحركة إريتز يسرائيل.

يشير الإسرائيليون إلى عمليات التوغل على أنها “الصعود إلى الحرم القدسي” ، وطالب البعض إسرائيل بتأكيد السيادة اليهودية الكاملة على الموقع ، والسماح للعبادة اليهودية وتقديم الأضحيات الطقسية. كما دعا البعض إلى تدمير المسجد الأقصى ، حيث يعتقدون أن هناك معبدين يهوديين قديمين ، لإفساح المجال لمعبد ثالث.

ماذا يحدث خلال التوغلات؟
يتم التخطيط لعمليات التوغل كل يوم ما عدا يومي الجمعة والسبت. في الماضي تجنب المستوطنون دخول المسجد خلال الأعياد الإسلامية ، لكن هذا تغير في السنوات الأخيرة.

وتحت حماية الشرطة المدججة بالسلاح ، دخل المستوطنون باحات المسجد في نوبتين مختلفتين لتلاوة الصلوات وأداء الطقوس التلمودية.

عادة ما تكون الجولة الأولى بين الساعة 7:30 صباحًا و 10:30 صباحًا بالتوقيت المحلي والثانية بين 1 مساءً و 2 مساءً. لا توجد صلاة إسلامية في تلك الأوقات ، وعادة ما يكون المسجد فارغًا تقريبًا من المصلين. وتستغرق كل جولة من 30 دقيقة إلى ساعة ، بدءًا من البوابة المغربية (باب المغاربة) في الطرف الجنوبي الغربي للمجمع.

زيادة الجولات دون الالتزام بالاتفاقات

ثم يتجه المستوطنون نحو القسم الجنوبي الشرقي ، مرورًا بمصلى القبلة مع القبة الفضية ، والمبنى الرئيسي في الموقع، حيث تؤدى صلاة الجماعة. ثم يمشون إلى الأجزاء الشمالية الشرقية والغربية ، قبل أن يدوروا عائدين إلى حيث بدأوا، ثم الخروج من بوابة السلسلة (باب السلسلة).

في الماضي ، كانت الجولات تستغرق من 10 إلى 15 دقيقة وتبدأ عند البوابة المغربية وتنتهي عند بوابة تشين على بعد أمتار قليلة. لكن نمت هذه الجولات بشكل مطرد على مر السنين على الرغم من الاعتراضات المتكررة من الفلسطينيين.

لتجنب التوترات في الماضي ، حاولت الشرطة الإسرائيلية منع الزوار اليهود من الصلاة في الأقصى، لكن هذه السياسة قد تغيرت مؤخرًا.

وقد وثق الوقف حالات تم فيها تنفيذ صلاة وطقوس خلال المداهمات. ففي أغسطس 2021 ، ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن الحكومة الإسرائيلية سمحت “بهدوء” لليهود بالصلاة دون الإعلان عنها.

تاريخ الجولات والاعتداءات

بدأت المداهمات على المسجد الأقصى المبارك فور احتلال إسرائيل الجزء الشرقي من المدينة عام 1967 ، إلى جانب الضفة الغربية وقطاع غزة. حيث دخل الجنود الذين احتلوا المدينة باحات المسجد في 7 يونيو 1967 أثناء رفع العلم الإسرائيلي ومنعوا صلاة المسلمين لمدة أسبوع.

في عام 1982 ، دخل الأمريكي الإسرائيلي آلان غودمان ، الذي كان على صلة بحركة كاخ العنيفة المؤيدة للمستوطنين، المجمع ببندقية آلية وأطلق النار بشكل عشوائي داخل قبة الصخرة، مما أسفر عن مقتل فلسطينيين وإصابة تسعة آخرين.

في عام 1990 ، حاولت مجموعة إسرائيلية تعرف باسم “جبل الهيكل وحركة إريتز يسرائيل المؤمنين” وضع حجر الأساس للمعبد الثالث في المجمع. وردت القوات الإسرائيلية بالذخيرة الحية لقمع مواجهات واحتجاجات فلسطينيين ، مما أسفر عن مقتل أكثر من 20 وإصابة ما لا يقل عن 150 آخرين.

في وقت لاحق ، سمحت الحكومة الإسرائيلية بفتح نفق للحائط الغربي ، تحت أساسات مجمع الأقصى ، وتواصل رعاية الحفريات الأثرية في محيط المسجد التي تديرها مجموعات المستوطنين.

في سبتمبر 2000 ، اقتحم زعيم المعارضة آنذاك أرييل شارون المسجد الأقصى بدعم من مئات الضباط المدججين بالسلاح. أشعلت زيارته ، التي ينظر إليها الفلسطينيون على أنها استفزازية للغاية وغير حساسة لحرمة المسجد ، اندلاع الانتفاضة الثانية التي استمرت خمس سنوات.

بدعوى أمنية، ألغت إسرائيل إدارة الوقف لزيارات غير المسلمين في أعقاب الانتفاضة.

وقد فتح هذا الطريق لمزيد من الجولات المنظمة للمستوطنين الإسرائيليين ونشطاء اليمين المتطرف ، تحت حماية الشرطة. منذ حوالي عام 2017 فصاعدًا ، تم تنظيم عمليات التوغل في شكل جولة يومية موجودة بها اليوم.

1600 مستوطن يقتحم المسجد في 2018

مع مرور الوقت ارتفع عدد منفذي هذه الجولات الاستفزازية إلى المئات، خاصة في أوقات الأعياد اليهودية ، مثل عيد الفصح وعيد المساخر والقدس وغيرها. على سبيل المثال ، في يوم القدس في عام 2018 ، داهم أكثر من 1600 مستوطن المسجد.

30 ألف مستوطن

نما عدد الزوار بشكل مطرد على مر السنين. وفي عام 2009 دخل إلى المسجد 5658 مستوطنًا في مثل هذه الجولات. في عام 2019 ، قبل جائحة كوفيد مباشرة ، ارتفع العدد إلى 30 ألفًا ، وفقًا لبعض التقديرات.

كيف ينظر الفلسطينيون إلى التوغلات؟

ويقول الفلسطينيون إن عمليات التوغل محاولة من قبل القوميين المتطرفين للمطالبة بالملكية الدينية للمكان المقدس وإزالة الثقافة والدين الفلسطيني من الأقصى. يحظى المسجد ، وهو ثالث أقدس موقع في الإسلام ، بالتبجيل من قبل المسلمين على مستوى العالم وأصبح رمزًا للثقافة والوجود الفلسطيني.

يُعتقد أن الصلاة في الموقع تجلب مكافأة أكبر ، وفقًا للتقاليد الإسلامية ، وعادة ما يدخر المسلمون عدة سنوات لزيارة الموقع المقدس. بالنسبة للعديد من الفلسطينيين ، تعتبر حمايتها واجبًا دينيًا ووطنيًا.

من خلال تخصيص أوقات محددة للمداخل الإسرائيلية ، والسماح لهم بالصلاة هناك ، يخشى الفلسطينيون من وضع الأساس لتقسيم المسجد بين المسلمين واليهود ، على غرار تقسيم المسجد الإبراهيمي في الخليل في التسعينيات.

إن سيطرة إسرائيل على القدس الشرقية -بما في ذلك البلدة القديمة- تنتهك العديد من المبادئ بموجب القانون الدولي، الذي ينص على أن القوة المحتلة ليس لها سيادة على الأرض التي تحتلها ولا يمكنها إجراء أي تغييرات دائمة هناك.

ونظم الفلسطينيون منذ فترة طويلة ما يعرف بالرباط ، لوقف الاقتحامات ، وهو نشاط اعتصام اجتماعي وديني يتجمع فيه المصلون في المسجد لساعات طويلة وحتى لأيام. والغرض من الرباط هو ملء مباني المسجد في جميع الأوقات لمنع المستوطنين الإسرائيليين من دخوله ، خاصة خلال الأعياد الإسلامية.

داهمت الشرطة الإسرائيلية في عدة مناسبات المسجد الأقصى لتبرئته من المصلين المشاركين في الرباط ، لا سيما قبل الأعياد اليهودية.

وكانت آخر المداهمات في مايو 2021، عندما استخدمت القوات الإسرائيلية الغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية والرصاص المعدني المغلف بالمطاط داخل باحات المسجد خلال شهر رمضان ، مما أدى إلى إصابة المئات. وأمس الجمعة أيضًا حيث تكررت الواقعة.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here