قوباد طالباني يجري سلسلة لقاءات في كركوك للنهوض بواقع المدينة


أجرى قوباد طالباني المشرف على مكتب سكرتارية الرئيس مام جلال، في كركوك، الخميس، سلسلة لقاءات واجتماعات مع شرائح وأطياف متعددة من أبناء المدينة لبحث واقعها في المجالات كافة، والنهوض بواقعها.

واستهل طالباني لقاءاته في كركوك التي زارها في ذكرى المرافعة التاريخية للرئيس العراقي الراحل جلال طالباني، بلقاء وفد عوائل عدد من الشهداء. وفقا لبيان من مكتبه الإعلامي.

وقال طالباني بحسب البيان إن “لطالما قلتها وأكررها، كركوك بالنسبة لنا جزء لايتجزأ من جسد الوطن ولن نتنازل عنها مطلقا”..

إلى ذلك ناقش طالباني في لقاء مع أعضاء لجنة تنفيذ المادة 140 الدستورية، تفعيل اللجنة ومعالجة العراقيل التي تعترض طريق عملهم، مؤكدا أنه يدفع باتجاه أن تعمل الحكومة المركزية بجدية أكبر لتنفيذ خطوات تفعيل لجنة المادة 140 وتوفير الموازنة اللازمة لإنجاح مهامها”.

وأوضح طالباني، أن “المادة 140 مادة دستورية محسومة تتعلق بإعادة الحقوق الى أصحابها من المظلومين والمتضررين من سياسات النظام البعثي البائد، ولا يمكن جعلها جزءاً من الصراعات السياسية”.


وبحث طالباني في اجتماع أخر مع اللجنة العليا للتربية في كركوك المشاكل التي تعترض الدراسة الكوردية في المدينة، مشيرا إلى أنه سيناقش ملف تنظيم ملاكات تلك الدراسة مع وزارة التربية في الحكومة الاتحادية.

وأكد طالباني دعمه لمعلمي الدراسة الكوردية في كركوك، مخاطبا إياهم بالقول: “سنعمل بكل طاقتنا لدعمكم ومساندتكم للاستمرار وتطوير الدراسة الكوردية في كركوك”.


إلى ذلك أكد قوباد طالباني المشرف على مكتب سكرتارية الرئيس مام جلال، أن كركوك بوصفها مدينة للتعددية تحتاج إلى تعزيز روح التعايش السلمي.

وقال في بيان “بحثنا في اجتماعي مع علماء الدين في كركوك أهمية أن يؤدوا دورا أساسيا في المرحلة الحالية في تعزيز روح التعايش السلمي والأخوة فيما بين مكونات المدينة، مثلما لعبوا دورا مهما في حماية الاستقرار والأمن المجتمعي”.

وأضاف أن “علماء الدين تطرقوا إلى المشكلات التي تواجههم، ونحن تعهدنا لهم بعدم التقصير في خدمتهم”.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
, ,
Read our Privacy Policy by clicking here