“اتخذنا ما يلزم لحماية معلوماتها”.. البنتاغون يستبعد استفادة روسيا من انتشال المسيرة الأميركية


الجيش الروسي نفى التسبب بإسقاط المسيرة الأميركية
أكد المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية “البنتاغون”، بات رايدر، الخميس، أن الولايات المتحدة لديها مؤشرات على محاولات روسية لانتشال حطام المسيرة الأميركية في الحادثة التي وقعت يوم الثلاثاء.

وقال رايدر: “لدينا مؤشرات على أن روسيا تبذل جهدا لانتشال حطام المسيرة الأميركية وتقديرنا أنه لن يتمكنوا من الحصول على أي شيء مفيد، أولا لأننا اتخذنا خطوات لحماية المعلومات على متن المسيرة وثانيا لأنها تحطمت في مياه عميقة للغاية”.

وكانت موسكو نفت وقوع تصادم وقالت إن الطائرة المسيرة تحطمت بعد “مناورات خطيرة”. وأضافت أن الطائرة حلقت “عمدا وبشكل استفزازي” بالقرب من المجال الجوي الروسي مع إغلاق أجهزة الإرسال، وسارعت موسكو بالدفع بالمقاتلتين لتحديد هويتها.

إلا أن البنتاغون نشر، الخميس، مقطع فيديو لحادثة تعرّض مقاتلة روسية لطائرة مسيرة أميركية فوق البحر الأسود، وهي خطوة قال مسؤول عسكري أميركي سابق إنها ستسبب “الحرج” لموسكو التي أوردت رواية مختلفة تماما بشأن الحادثة.

تعليقا على المقطع الذي نشره البنتاغون، الخميس، يقول الجنرال الأميركي المتقاعد مارك كيميت إنه “ربما لم يظهر مقطع الفيديو المقتضب جوانب معينة من الحادث، لكنه يبين أن الطائرة المسيرة أسقطت نتيجة احتكاك مع الطائرة الروسية”.
ويضيف كيميت في حديث لموقع “الحرة” أن “مقطع الفيديو سيحرج الروس، الذين بدورهم سيواصلون الكذب بشأن ما حدث”.

ويرى كيميت أن “الحادث سيؤدي لاستمرار توتر العلاقات بين الولايات المتحدة وروسيا على الرغم أنه في وقت ما كانت هناك بعض الفرص التي شهدت احتمالات لتفادي التصعيد”، مبينا أن “من الواضح أنه “لن يكون هناك مثل هذه الفرص لبعض الوقت الآن”.

والواقعة هي الأولى من نوعها بين موسكو وواشنطن منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير 2022.

وأشار المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي، جون كيربي، في تصريحات لشبكة “سي أن أن”، الأربعاء، إلى أنه لم يتم استعادة حطام المسيرة، لكن الولايات المتحدة “اتخذت خطوات لحماية المعلومات” وتجنب وقوعها في أيدي الجهات الخطأ.

وجاءت تصريحات كيربي بينما أكد مسؤول أمني روسي، الأربعاء، أن روسيا تريد استعادة حطام الطائرة. وقال الأمين العام لمجلس الأمن الروسي، نيكولاي باتروشيف، في تصريحات متلفزة، إن موسكو تخطط للبحث عن الحطام، مضيفا: “لا أعرف ما إذا كان بإمكاننا استعادتها أم لا، لكن سيتعين علينا بالتأكيد القيام بذلك، وسنتعامل مع الأمر”.

وقال سيرغي ناريشكين، رئيس جهاز المخابرات الخارجية الروسي، إن روسيا لديها القدرة التكنولوجية لاستعادة الحطام.

وفاء جباعي – واشنطن

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
, ,
Read our Privacy Policy by clicking here