«عاصفة البنوك» مستمرة رغم تدابير الدعم

تراجعات حادة في أسواق المال والنفط نهاية الأسبوع

شعار «فيرست ريبوبلك بنك» الأميركي المتعثر على شاشة خلف متداول في جلسة سابقة لبورصة وول ستريت (رويترز)
لندن: «الشرق الأوسط»
عادت المخاوف الخاصة بقطاع البنوك للاشتعال أمس عقب إعلان بنك «سيليكون فالي» طلب الحماية من الإفلاس، ما قوَّض تأثير الإجراءات التي اتخذتها الولايات المتحدة وأوروبا لدعم البنوك.

وأعلنت «سيليكون فالي بنك غروب» المالية عن تقدمها بطلب للحماية من الإفلاس بهدف الحصول على الحماية من الدائنين، بعد انهيار بنك «سيليكون فالي» التابع لها، وبما يمكنها من بيع أصولها التي تشمل أيضاً بنكاً استثمارياً وشركة للاستثمار المغامر، بحسب «سكاي نيوز».

وتسبَّب الإعلان في انقلاب كبير في الأسواق، لترتد المؤشرات من المكاسب إلى الخسائر الحادة. كما تراجعت قيمة سهم مصرف «كريدي سويس» مجدداً ظهر الجمعة، رغم الدعم المالي الهائل الذي أعلنه البنك المركزي السويسري، الأربعاء، لإنعاش ثاني أكبر مصرف في البلد وطمأنة الأسواق. وفي الساعة 13.35 بتوقيت غرينتش، تراجعت قيمة السهم بنسبة 9.32 في المائة ليبلغ سعره 1.83 فرنك سويسري، مقترباً بشدة من أقل مستوى له في 52 أسبوعاً، وهو الأقل أيضاً على الإطلاق، عند 1.52 فرنك الذي حققه يوم الأربعاء، بعدما قفز 19 في المائة مع إغلاق تعاملات يوم الخميس.

وبعد أن صعد مؤشر «ستوكس 600» بنسبة 0.8 في المائة، بحلول الساعة 08.05 بتوقيت غرينتش، ارتدَّ المؤشر سريعاً ليفقد 1 في المائة.

كما تراجعت أسعار النفط بشكل حاد بعد بداية قوية أمس. فمع انتصاف النهار، انقلبت الأسعار إلى الخانات الحمراء، وفي الساعة 14.24 بتوقيت غرينتش، بلغت خسائر خام برنت 2.86 في المائة، ليهبط إلى 72.56 دولار للبرميل. ونزل خام غرب تكساس 2.96 في المائة إلى 66.33 دولار للبرميل.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
, ,
Read our Privacy Policy by clicking here