قرى وأرياف الديوانية تصارع العطش.. والجفاف يقتل الحياة

الديوانية/ ضياء المهجة

تواجه القرى والارياف بقضاء الشافعية في الديوانية شحة مائية حادة تهدد حياة أكثر من ثلاثة آلاف عائلة بالهجرة من الريف الى المدينة بسبب جفاف الانهر وانحسار الزراعة وتدهور الثروة الحيوانية.

يقول المزارع عادل محمد وهو من سكنة الشافعية لـ(المدى) ان “القرى والارياف في القضاء تعاني من شحة مائية منذ اربعة أشهر ولم يصلها ولدينا مساحات زراعية تصل الى أكثر من 55 ألف دونم تضررت جراء الشحة المائية”، مبينا أن “مزارعي قضاء الشافعية طالبوا وزارة الموارد المائية عدة مرات لكن دون اية استجابة بسبب الوعود الكاذبة”.

وتابع ان “الاغنام والابقار نفقت، والزراعة تضررت بسبب الشحة المائية”، موضحا ان “ثلاثة الاف عائلة هاجرت من قضاء الشافعية بسبب ازمة المياه”، لافتاً الى ان “المسؤولين لم يصلوا إلى مناطق القضاء التي تشهد شحة مائية بالرغم من المطالبات والتظاهرات والاعتصام”.

من جهته اضاف المواطن احمد الشبلاوي ان “جميع الانهر والافرع الخاصة في المياه داخل قضاء الشافعية تشهد جفافا بصورة عامة من بينها حتى مياه الاسالة والمجمعات المائية”.

وناشد “المزارعون الجهات الحكومية المركزية والمحلية ووزارة الموارد المائية في التدخل لإيجاد الحلول السريعة للشحة المائية داخل قضاء الشافعية”. وتعد محافظة الديوانية من المحافظات التي تعتمد على القطاع الزراعي بشكل كبير لكنها بحاجة الى الدعم من قبل الحكومة المركزية وتحسين القطاع الزراعي وزيادة إطلاقات الحصص المائية. من جهته قال مدير الموارد المائية في الديوانية المهندس مسافر الشبلي ان “الموارد المائية تعمل على توفير المياه لقضاء الشافعية من خلال تحويلة شط الديوانية وقناة يوشيب المائية وباستخدام نظام المراشنة الذي يتضمن قطع فترة وتجهيز فترة”. وأضاف الشبلي، ان “لجانا مشتركة تعمل ايضا على رفع حالات التجاوز التي تحصل على حصة قضاء الشافعية ومحاسبة المخالفين لوجود شحة مائية في المحافظة لقلة الاطلاقات المالية”. وكان بيان لوزارة التخطيط قد أكد قبل أيام، “تنفيذاً لتوجيهات رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، بأن يكون هذا العام، عام انجاز المشاريع، وبتوجيه ومتابعة مباشرة من قبل وزير التخطيط محمد علي تميم، فقد اجرت فرق المتابعة الميدانية المتخصصة في الوزارة زيارة ميدانية لمشروع ماء الشامية الجديد في قضاء الشامية التابع لمحافظة الديوانية، والذي يعدّ من المشاريع الستراتيجية والحيوية لتوفير الماء الصالح للشرب لأهالي القضاء”. وأضاف البيان، أن “الزيارة جاءت بهدف الاطلاع على واقع سير العمل في مراحل تنفيذ المشروع وتشخيص المعوقات والمشكلات التي تعيق إنجازه واتخاذ الإجراءات والتوصيات اللازمة لمعالجتها”.

وأشار، إلى أن “المشروع ينفذ على مساحة ارض تبلغ (20) دونما وبطاقة تصميمية تبلغ (4) الاف متر مكعب في الساعة وبنسبة انجاز تبلغ 53 %”.

وأوضح البيان، أن “المشروع سيُوفر مياه الشرب لمعظم احياء مركز قضاء الشامية وناحية الصلاحية، مما يسهم في تحسين الاوضاع الصحية والمعيشية لأبناء القضاء”.

ومضى البيان، إلى “دعوة الجهات المعنية إلى تسهيل اجراءات ازالة التعارضات وفتح الاعتماد المستندي لتجهيز المواد الاستيرادية الخاصة بالمشروع بغية انجازه وادخاله الى الخدمة بأسرع وقت”.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here