وزير النفط العراقي : وقّعنا مع 4 شركات لتصدير نفط إقليم كوردستان


كشف نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط العراقي، حيان عبد الغني، أنه جرى التوقيع مع 4 شركات رئيسة مشترية لنفط إقليم كوردستان بطاقة تصل إلى 400 – 500 ألف برميل يومياً.

وقال عبد الغني في تصريح الخميس (25 أيار 2023)، إن الاتفاق النفطي بين بغداد وأربيل، “ممتاز”، مبيناً أنه يهدف إلى “قيام شركة تسويق النفط بتبنّي عملية تسويق وبيع النفط الخام”.

حيان عبد الغني، كشف أنهم استطاعوا “توقيع العقود مع 4 شركات رئيسة مشترية لنفط إقليم كوردستان بطاقة تصل إلى 400-500 ألف برميل في اليوم”، مشيراً إلى أن الجانب العراقي أبلغ الجانب التركي أنه مستعد لتصدير هذه الكمية من النفط.

بشأن السبب حول عدم استئناف تصدير نفط إقليم كوردستان من قبل تركيا، ذكر وزير النفط العراقي حيان عبد الغني، أن الجانب التركي أفاد بأن هنالك فحوصات تجري على المنظومة لاحتمال تضررها بفعل الزلزال الذي ضرب المنطقة، على حد قوله.

وأعرب عبد الغني عن أمله في “معالجة قريبة” للمشكلة من الجانب التركي، لافتاً إلى أن “الكرة في ملعب تركيا”.

“بوابة خير للعراق كله”

الاثنين (22 أيار 2023)، أكد رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني أن تنفيذ الاتفاق النفطي المُوقع مؤخراً مع الحكومة الاتحادية سيكون “بوابة خير للعراق كله”، مشيراً إلى أن إقليم كوردستان أدّى ما عليه من التزامات وبانتظار أن تفي بغداد بواجباتها وتعهداتها.

مسرور بارزاني تطرق في كلمته إلى جملة من القضايا ومنها ما يتعلق بالعلاقة مع الحكومة الاتحادية، قائلاً إن “إقليم كوردستان بذل جهوداً مضنية مع الحكومة الاتحادية الجديدة بهدف التوصل إلى اتفاق يتعلق بمسائل النفط والموازنة وجميع القضايا الأخرى العالقة مع بغداد”.

وأضاف: “لقد أدّى الإقليم ما عليه من التزامات وأكثر من ذلك، وننتظر أن تفي الحكومة الاتحادية برئاسة السيّد محمد شياع السوداني بما عليها من التزامات، وأن تطبق الاتفاق النفطي تطبيقاً سليماً، إذ أن هذا الأمر لن يصب في مصلحة إقليم كوردستان فحسب، بل سيكون بوابة خير للعراق كله”.

وأوضح أن “إقرار مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية في مجلس النواب العراقي من شأنه أن يفتح باباً آخر من الناحية الاقتصادية، خاصة وأن إقليم كوردستان واجه ضغطاً اقتصادياً هائلاً خلال هذه الفترة”.

رئيس حكومة إقليم كوردستان تابع: “كما تعلمون لم نصدّر نفط إقليم كوردستان منذ نحو شهرين، وعلى الرغم من ذلك إلا أننا لم نسمح بتوقف المشاريع في الإقليم”، مبيّناً أن “إقليم كوردستان ينتظر من الحكومة الاتحادية أن تنفذ التزاماتها تجاه الحقوق والاستحقاقات المالية للإقليم، من دون فرق وتمييز”.

وكانت بغداد قد شهدت في (4 نيسان 2023)، التوقيع على اتفاق استئناف تصدير نفط إقليم كوردستان، بحضور رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني ورئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني.

الاتفاق جاء بعد توقف تصدير نفط إقليم كوردستان إثر قرار هيئة التحكيم التابعة لغرفة التجارة الدولية يوم (23 آذار 2023)لصالح العراق، في دعواه ضد تركيا لمخالفتها أحكام “اتفاقية خط الأنابيب العراقية – التركية” الموقعة عام 1973.

في وقت سابق اليوم، طالبت حكومة إقليم كوردستان، الحكومة الاتحادية والأطراف الرئيسية التي انبثقت عنها الحكومة، بـ “الالتزام بالاتفاقات وضمان استحقاقات وحقوق إقليم كوردستان على قدم المساواة مع باقي مناطق العراق، حسبما نص عليه الدستور”.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here