بعثة علمية تدرس المنظومة البيئية المعرّضة للخطر في أكبر مضائق غرينلاند


مدير الأبحاث في المركز الوطني الفرنسي للبحث العلمي عالم الأحياء إريك ماريشال بالقرب من إيتوكورتورميت في مضيق سكورسبي ساوند فيور شرق غرينلاند في 18 أغسطس 2023 (أ.ف.ب)

29 أغسطس 2023
يشق المركب الشراعي «كاماك» طريقه بين الجبال الجليدية في مضيق سكورسبي في غرينلاند، وعلى متنه علماء يعملون على درس المنظومة البيئية المعرّضة للخطر، وفق وكالة الصحافة الفرنسية.

وبيّنت سجلّات محطة الأبحاث «ساميت كامب» (Summit Camp)، أن الشهر السابع من السنة الحالية كان الأعلى حرارة بين أشهر يوليو (تموز) على الإطلاق في الجزء العلوي من الغطاء الجليدي في غرينلاند؛ مما جعل العلماء يستشعرون أكثر فأكثر بمدى الحاجة الملحّة إلى تنفيذ مهمة درس تأثيرات ظاهرة الاحترار المناخي على هذه المضائق.

وقال خبير الطحالب الدقيقة الموجودة في الثلج والجليد إريك مارشال من المركز الوطني للبحوث العلمية في فرنسا، وهو أحد العلماء على المركب: إن «الخطر يتمثل في انقراض منظومة بيئية بأكملها».

ويحفظ سكورسبي الذي يضم أكبر مجموعة من المضائق في العالم قسماً كبيراً من أسراره؛ إذ يبقى 11 شهراً من 12 أسير الجليد.

وجُهّزت البعثة العلمية بما يلزم لتفادي خطر الاصطدام بالجبال الجليدية التي تمثل في بعض الأماكن ما يصل إلى نصف سطح الوادي الجليدي، وكذلك لمواجهة وجود الدببة القطبية. ورأى أعضاؤها أن المهمة تستحق كل هذا العناء.

تظهر هذه الصورة التي التُقطت في 15 أغسطس 2023 جبالاً جليدية نتيجة ذوبان أحد أكبر الأنهار الجليدية بسبب درجات الحرارة الدافئة – سكورسبي ساوند فيور شرق غرينلاند (أ.ف.ب)
وقال رئيس البعثة فنسان إيلير، وهو مدير جمعية «غرينلانديا» التي تقود المهمة خلال أغسطس (آب) الحالي: إن «ظاهرة الاحترار المناخي دخلت مرحلة مكثفة هنا، وثمة حاجة إلى توثيق ذلك».

وركزت المهمة خصوصاً على جمع عينات من الثلوج والكائنات البحرية الدقيقة.

وحفرت حرارة شمس مطلع أغسطس دروباً من الثلج الذائب على حواف الجبال الجليدية، ويسود في الموقع هدير الأنهار الجليدية المنتشرة في المضيق.

وفي حين بدا بعض الجبال الجليدية أشبه بكتل زرقاء منحوتة عالية، ليس البعض الآخر سوى تلال مغطاة بطبقات من الثلج المتدحرج.

حتى أن جغرافيا المكان غير مؤكدة، وبات خطر الانسحاق بين كتلتين عملاقتين من الجليد ملموساً.

وقال قبطان المركب الشراعي دافيد دولامبل: «لدينا عامل الطقس وفي الوقت نفسه لدينا خرائط (للجليد) غير موثوق بها؛ إذ ثمّة تحوّل كبير في الخرائط، لذلك نحن نتلمس خط السبر والعمق، وبعد ذلك يصبح الأمر بمثابة اكتشاف وتكيّف».

تُظهر هذه الصورة التي التُقطت في 16 أغسطس 2023 أحجاماً مختلفة من كتل جليدية تنجرف أثناء ذوبانها بسبب درجات الحرارة الدافئة على طول مضيق سكورسبي ساوند فيور شرق غرينلاند (أ.ف.ب)
وتقع نقطة الوجود البشري الوحيدة في المنطقة ضمن شعاع يبلغ 500 كيلومتر وهي قرية إتوكورتورميت التي تعدّ نحو 300 نسمة، ويعاني سكانها تبعات الاحترار المناخي.

وفي منتصف سبتمبر (أيلول)، ستصبح الطريق إلى المضيق مقفلة مجدداً.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here