البوسني وحيد خليلهودزيتش : منتخب العراق يضم لاعبين جيدين ويستطيع مفاجأة الجميع والتتويج بلقب آسيا

البوسني وحيد خليلهودزيتش لـ”الزوراء”: منتخب العراق يضم لاعبين جيدين ويستطيع مفاجأة الجميع والتتويج بلقب آسيا

2023-12-07
بغداد / امير رسول:
قال المدرب البوســني، وحـــــيد خليلهودزيتش ، واجهت المنتخب العراقي مرتين في مسيرتي كمدرب، المباراة الأولى التي لعبناها في طوكيو وفزنا بها على الفريق العراقي، وكانت هذه المباراة مباراة جيدة للغاية، وبمستوى رائع، و المباراة الاخرى قدم العراق مباراة جيدة، لكننا نجحنا في تحقيق التعادل وانا أجد أن المنتخب العراقي لديه الكثير من اللاعبين الجيدين.
و أضاف في حوار خاص مع (الزوراء) ان مسألة منافسة المنتخبات الاسيوية على بطولة كاس اسيا، فيها الكثير من المفاضلات في هذه البطولة، وانا اعتقد ان قطر المنافس الاول باعتباره منظم للمسابقة وبعد ذلك يأتي منتخب اليابان وكوريا الجنوبية ومن ثم إيران والسعودية وأستراليا، وقد يكون العراق فريقاً مفاجئاً ويحقق اللقب، وان جميع المنتخبات الآسيوية تتقدم باستمرار و تتطور لكنها لا تصل حتى الآن إلى مستوى منتخبات أوروبا وأمريكا الجنوبية في المنافسة.
و زاد ان المنتخب الياباني يتحسن طوال الوقت حيث ان اللاعبون منضبطون للغاية هناك ويعملون بجد و يتمتعون بمستوى عالٍ جدًا من الجودة البدنية والفنية. إنهم صارمون للغاية في التطبيق التكتيكي.
و أضاف إن قرار الاتحاد الدولي لكرة القدم القاضي بزيادة المنتخبات المشاركة في المونديال سيكون أمر جيد جدًا لنشر كرة القدم في العالم بهذه الصيغة الجديدة، و أعتقد أن العراق لديه الفرصة للتأهل الى المونديال.
و ختم ان الموهبة وحدها لا تكفي لمواجهة المنتخبات القوية سواء الاوروبية او المنتخبات المتطورة في شرق اسيا و على المنتخبات العربية أن تعمل بجدية أكبر وأن تكون أكثر صرامة و انضباطاً تكتيكياً لتحقيق نتائج ايجابية.
في بداية التسعينات بدأ وحيد خليلهودزيتش مسيرته التدريبية، حيث قام بتدريب نادي فيليز موستار في البوسنة قبل أن ينتقل للتدريب في فرنسا سنة 1993. حيث تولّى تدريب العديد من الأندية من بينها الرجاء المغربي الذي حصد برفقته دوري أبطال أفريقيا سنة 1997 والبطولة الوطنية المغربية سنة 1998، عاد بعدها إلى فرنسا حيث قاد نادي ليل من المركز الثاني في الدوري الفرنسي للدرجة الثانية إلى المركز الثالث في الدوري الفرنسي للدرجة الأولى خلال ثلاث سنوات بعد فوزه بالبطولة الفرنسية للدرجة الثانية، قبل أن يلتحق بفريق باريس سان جيرمان الذي فاز معه بكأس فرنسا سنة 2004.
غيّر خليلهودزيتش الوجهة نحو القارة الأسيوية متنقلا بين عدد من الأندية أبرزها نادي طرابزون سبور التركي ونادي الاتحاد السعودي، قبل أن يجري تعيينه مدربًا لمنتخب الكوت ديفوار الذي تأهل معه إلى نهائيات بطولة كأس العالم لكرة القدم 2010،
في عام 2011 توج بالدوري الكرواتي الممتاز مع نادي دينامو زغرب.
من 2011 إلى 2014، كان مدربا لمنتخب الجزائر، الذي استطاع ولأول مرة في تاريخه التأهل للدور 16 من كأس العالم 2014.
في عام 2018، استطاع تأهيل منتخب اليابان لكرة القدم لكأس العالم 2018، للمرة الثالثة في مسيرته التدريبية قبل أن تتم إقالته في 9 نيسان 2018، قبل شهرين من بدء إقصائيات كأس العالم في روسيا.
منذ 15 اب 2019 تولى تدريب المنتخب المغربي لكرة القدم خلفا للفرنسي هيرفي رونار. قبل أن تتم إقالته في 11 أب 2022، قبل أشهر من بدء إقصائيات كأس العالم في قطر بسبب اختلافات في وجهات النظر و إستبداله بالمدرب المغربي وليد الرغراغي.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here