لندن: تصريحات نتنياهو حول السيادة الفلسطينية مخيبة للأمل


رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو
2024-01-21
اعتبر وزير الدفاع البريطاني غرانت شابس، الأحد، أن تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الرافضة لأي “سيادة فلسطينية” في مرحلة ما بعد حرب غزة، “مخيّبة للأمل”.

وقال شابس إنه “من المخيّب للأمل أن نسمع ذلك من رئيس الوزراء الإسرائيلي”، مؤكدا أنه بالنسبة إلى بريطانيا “لا خيار سوى” حلّ الدولتين لتسوية النزاع الإسرائيلي الفلسطيني.

من جهته، أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش خلال قمة حركة عدم الانحياز في أوغندا أن “الجميع يجب أن يعترف بحق الشعب الفلسطيني في بناء دولته” وأن أي “إنكار” لهذا الحق “غير مقبول”.

وقال غوتيريش إن “رفض قبول حل الدولتين للإسرائيليين والفلسطينيين، وكذلك إنكار حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولة، أمر غير مقبول”، مضيفا “هذا من شأنه أن يطيل إلى أجل غير مسمى أمد نزاع أصبح تهديدا كبيرا للسلم والأمن العالميين، ما يؤدي إلى تفاقم الاستقطاب وتشجيع المتطرفين في جميع أنحاء العالم”.
وشدد الأمين العام للأمم المتحدة على “وجوب اعتراف الجميع بحق الشعب الفلسطيني في بناء دولته”.

في بيانها الختامي، دانت حركة عدم الانحياز “بشدة العدوان العسكري الإسرائيلي غير القانوني على قطاع غزة”، داعية إلى “وقف إنساني دائم لإطلاق النار”.

كما دعت الدول إلى “استقلال وسيادة دولة فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية لتحقيق حل الدولتين”.

ومؤخراً، أكدت الولايات المتحدة الحليف الرئيسي لإسرائيل والداعم الأبرز لها في حربها ضد حماس، دعمها قيام دولة فلسطينية، الأمر الذي أثار خلافات مع حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
, ,
Read our Privacy Policy by clicking here