العراق يستعرض “فن الجوبي” بمهرجان قمم الدولي للفنون الأدائية الجبلية الثالث في عسير

أبها

تشارك جمهورية العراق بفرقة أدائية في النسخة الثالثة من مهرجان “قمم الدولي للفنون الأدائية الجبلية”، الذي تنظمه هيئة المسرح والفنون الأدائية بمنطقة عسير خلال الفترة من 20 إلى 27 يناير الجاري. وتقدم الفرقة “فن الجوبي” بالمواقع التراثية الثمانية للمهرجان، وهي: بسطة القابل، وقلعة شمسان، وقرية بن عضوان السياحية، وقصر مالك التاريخي، وقصور آل مشيط، وقصور آل أبو سراح، وقلاع أبو نقطة المتحمي، وقرية بن حمسان.

ويعد فن الجوبي واحدًا من الفنون الأدائية التقليدية العراقية، ذات الطابع البدوي، وقد عُرِف في شمال ووسط وجنوب العراق، واشتهر بشكل كبير في مناطق غرب العراق، وفي محافظات الأنبار، وصلاح الدين، ونينوى ويتميز بألحانه المتناغمة مع صوت الطبل الذي يعطي الإيقاع العام للأداء، ويمارس غالبًا في المهرجانات، والاحتفالات، والأعراس.

وتُقدم هذا الفن فرقة مكونة من مجموعة من الأشخاص يتراوح عددهم من خمسة إلى عشرة أشخاص يدعون بالجوابة (أهل جوبي)، إضافةً إلى عازف اليرغول أو الشبابة، والطبل، ويشكلون نصف دائرة يقودها شخص يحمل في يده مسبحة أو منديلاً ليضبط الإيقاع، وربما ينفرد شخص أو اثنان عن هذه المجموعة ليؤديا رقصة خاصة أمامها، على الإيقاع ذاته لكن بحركات مختلفة.

وتأتي المشاركة العراقية ضمن مشاركة 45 فرقة محلية ودولية، تُؤدي 40 لونًا جبليًا سعوديًا وعالميًا، في المهرجان الذي تنظمه هيئة المسرح والفنون الأدائية في خطوةٍ تعكس مساعيها الرامية إلى إبراز الفنون الأدائية السعودية، وتسليط الضوء عليها، إضافةً إلى تعريف المجتمع المحلي والسيّاح بالفنون الأدائية الجبلية الدولية.

وتهدف الهيئة من خلال تنظيم مهرجان “قمم الدولي للفنون الأدائية الجبلية” في نسخته الثالثة إلى تقديم الموروث السعودي بفنونه المختلفة، وتسويقه عالميًا، وجذب الاهتمام العالمي بالفعاليات المحلية، من خلال مشاركة الفرق العالمية فيه، وإبراز جهود المملكة في الاهتمام بالإرث الثقافي وثقافة الشعوب. كما يعكس حرص الهيئة على تعزيز التبادل الثقافي الدولي باعتباره أحد أهداف الاستراتيجية الوطنية للثقافة، تحت مظلة رؤية السعودية 2030.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here