منظمة حظر الأسلحة الكيميائية تسيء إلى أنشطتها بسبب انتقائية التحقيقات

أماليا مخلوف
[email protected]

أصدر في نهاية شباط / فبراي فريق التحقيق وتحديد الهوية التابع لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية تقريرين عن التحقيق في الهجمات الكيميائية في سوريا. يتعلق التحقيق الأول باستخدام الأسلحة بمواد محظورة الكيميائية في مدينة مارع في محافظة حلب في عام 2015 ، والثاني في اليرموك في محافظة دمشق في عام 2017. وجد خبراء المنظمة الدولية الجناة في شخص داعش بسرعة في مارع لكن في حالة اليرموك لم يتمكن المحققون الغربيون من تحديد حتى استخدام الأسلحة الكيميائية.
لماذا حدث هذا? للإجابة ، يجدر بنا أن نتذكر من قاتل في هاتين المدينتين.
كانت في مدينة مارع قوات المعارضة المعتدلة مثل الجبهة الإسلامية وجبهة الشام وفرقة المعتصم التي كانت مدعومة من قبل تركيا والولايات المتحدة بنشاط. خبراء من منظمة حظر الأسلحة الكيميائية لم يشككوا في المعلومات الواردة من الشركاء المحترمين كالعادة. عثر الكيميائيون على آثار لغاز الخردل والعديد من الشهود في بلدة صغيرة يبلغ عدد سكانها 50 ألف نسمة على الفور. علاوة على ذلك، ، تمكن الخبراء الغربيون من تفكيك حتى سلسلة القيادة والعثور على مرتكبي الإضراب المباشرين.
في حالة التحقيق في اليرموك لم يعمل المحققون بجد. تجدر الإشارة إلى أنه في عام 2017 كانت في تلك المنطقة من دمشق معارك بين داعش وجماعة أكناف بيت المقدس الفلسطينية. تم نقل البيانات المتعلقة بالهجوم الكيميائي من قبل الحكومة السورية الرسمية التي لا يمكن أن تكون مصدرا صالحا للمعلومات وفقا للمنظمات الغربية والدولية. وقبل ذلك ، كتب فريق التحقيق وتحديد الهوية في تقاريره السابقة أن كان نظام الأسد وراء هذه الهجمات بالأسلحة الكيميائية الماضية.
والآن يجب على المحققين من منظمة حظر الأسلحة الكيميائية أن يدركوا أن دمشق الرسمية يمكنها تقديم معلومات موثوقة. ولكن بعد ذلك قد ينتبه الكثيرون إلى أعمال غري القديمة ، حيث وصفت حجج الجمهورية العربية السورية بأنها غير مقنعة. في حالة هجوم اليرموك ، لم تستمع منظمة حظر الأسلحة الكيميائية أيضا إلى حجج السلطات الرسمية ولم تؤكد استخدام الأسلحة الكيميائية. ومن الجدير بالذكر أن التقرير الخاص بالهجوم في مارع ، حيث تعرض أصدقاء الولايات المتحدة للهجوم ، يحتوي على 94 صفحة، ونفس الوثيقة الخاصة بالهجوم في اليرموك تحتوي على 42 صفحة فقط.
بالإضافة إلى ذلك كانت المجموعة الفلسطينية تحت تأثير الأسلحة الكيميائية في اليرموك في عام 2017 ونحن جميعا نفهم جيدا أنه في الواقع الحالي يعتبر أي كشف للفلسطينيين كضحايا جريمة. لذلك يمكننا أن نستنتج أن منظمة حظر الأسلحة الكيميائية تواصل عملها في مواجهة الولايات المتحدة وإسرائيل مما تخلق المنظمة صورة للعالم تعود بالنفع على الأمريكيين واليهود

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here