ذي قار تعلن عن إطلاق أول حزمة من مشاريع الخطة التنموية للعام السابق

ذي قار / حسين العامل

اعلنت ادارة محافظة ذي قار عن اطلاق الحزمة الاولى من مشاريع الخطة التنموية لعام 2023 الخاصة بالمحافظة، وفيما اكدت الشروع بإجراءات اعلان مناقصات 25 مشروعا تنمويا وخدميا من اصل 170 تضمنتها الخطة، كشف رئيس اللجنة الفنية في مجلس محافظة ذي قار عن تخصيص 480 مليار دينار لمشاريع الخطة المذكورة.

وقال محافظ ذي قار مرتضى عبود الابراهيمي خلال مؤتمر صحفي عقده في ديوان المحافظة انه “اطلقنا الحزمة الاولى من مشاريع خطة تنمية الاقاليم لعام 2023 التي اعدت من قبل الحكومة السابقة وكانت بواقع 181 مشروعاً”، واستدرك ان “ضوابط الادراج المعتمدة لدى وزارات التخطيط حتمت علينا دمج المشاريع لتكون بواقع 170 مشروعا”، مشيرا الى ان عمليات دمج المشاريع شملت بعض مشاريع البلدية والبلديات والمجاري.

واوضح الابراهيمي ان “المشاريع التي صادقتها وزارة التخطيط وارسلت الى وزارة المالية وتلقينا اشعارا من وزارة المالية حولها هي مشاريع الحزمة الاولى من الخطة والبالغة 25 مشروعا والتي اطلقناها الان”، واردف “وسيعلن عن وجبات اخرى من مشاريع الخطة التنموية لاحقا”، مبينا ان “المشاريع الـ25 المصادق عليها تشمل قطاعات الكهرباء والبلدية والصحة وغيرها وقد حرصنا على ان تشمل جميع الوحدات الادارية”.

وتحدث محافظ ذي قار عن توزيع مشاريع الخطة على الوحدات الادارية التابعة للمحافظة وفق النسب السكانية المعتمدة لدى وزارة التخطيط، متعهدا بشمول جميع الوحدات الادارية بالخطة المذكورة.. وتابع محافظ ذي قار انه “وبعد استلامنا لمهام عملنا في المحافظة تواصلنا مع وزارة التخطيط وتبين ان كل المشاريع تتطلب استكمال متطلبات الادراج وهو ما استدعى لقاء وزير التخطيط والكادر المتقدم بالوزارة لغرض استكمال الاجراءات المطلوبة للإدراج”، واسترسل “واثر ذلك تم تشكيل غرفة عمليات لاستكمال ما مطلوب وبحضور الدوائر المعنية وخلال 30 يوما تم استكمال تلك المتطلبات”، عادا ذلك البداية لإطلاق جميع مشاريع الخطة التنموية.

وتحدث الابراهيمي عن خطة مشاريع اخرى تخص انعاش الاهوار بكلفة 50 مليار دينار، مبينا ان “الخطة المذكورة تشمل الوحدات الادارية التي تقع ضمن مناطق الاهوار”، مشيرا الى ان “الوحدات الادارية اعدت خطة مشاريع في هذا المجال وسوف ترسل الى مجلس المحافظة لغرض المصادقة عليها”.

وتابع الابراهيمي “وهناك مشاريع بنى تحتية في قطاع الصرف الصحي بكلفة 167 مليار دينار وافق رئيس مجلس الوزراء على تخصيصها لتنفيذ 4 مشاريع في الفجر وقلعة سكر وكرمة بني سعيد والجبايش”، مبينا ان “المشاريع سيجري تنفيذها ضمن الخطة الاستثمارية لوزارة البلديات والاشغال العامة”، منوها الى ان “المديرية العامة للبلديات طلبت من ادارة المحافظة اعداد الكشوفات المطلوبة واستكمال متطلبات ادراج المشاريع ضمن خطة الوزارة لعام 2024”.

من جانبه أوضح رئيس اللجنة الفنية في مجلس محافظة ذي قار الدكتور محمد هادي الغزي ان “كلف مجموع مشاريع الخطة البالغة ١٨١ مشروعا بقيمة ٤٨٠ مليار دينار وزعت كما هو معتاد حسب النسبة السكانية للاقضية والنواحي”.

واوضح الغزي الذي كان يشغل منصب محافظ ذي قار في تغريدة على حسابه الرسمي وتابعتها (المدى) انه “تم ادراج ١٠٨ مشاريع من اصل ١٨١ مشروعا هي الوجبة الاخيرة من مشاريعنا التي تم اعدادها والتخطيط لها واكمال كشوفاتها ورفعها الى وزارة التخطيط اواخر عام ٢٠٢٣ ضمن موازنة ٢٠٢٣”. واضاف “آملين من الحكومة المحلية الحالية احالتها وفق الضوابط الى الشركات المختصة وان تنفذ لتخدم المناطق التي تم التخطيط لأجلها في كافة اقضية ونواحي ذي قار”.

وتوزعت المشاريع الـ25 المعلن عنها على مشاريع كهربة قرى وتأهيل شبكات وتجهيز محولات لفك اختناق في قطاع الكهرباء ومشاريع ماء وبناء مراكز صحية وانشاء ساحات رياضية وانشاء شوارع مكتملة البنى التحتية وانشاء ارصفة وقوالب جانبية وتجهيز آليات للمؤسسات البلدية وعدد من الاقضية والنواحي وانشاء شبكات مجاري ومحطات رفع امطار وهدم واعادة بناء مدارس.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here