أطلاق وزارة التربية والاتحاد الأوروبي مع اليونسكو واليونيسف برنامج التعليم الجيد العادل في العراق

أطلاق وزارة التربية والاتحاد الأوروبي مع اليونسكو واليونيسف برنامج ” ITALEEM” – التعليم الجيد العادل في العراق.

بغداد، العراق، 22 أيار (مايو) 2024 – أطلقت وزارة التربية، بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي واليونسكو واليونيسف، اليوم برنامج “ITALEEM” للتعليم الجيد والعادل في العراق. يهدف هذا البرنامج إلى تعزيز قدرة وزارة التربية على الوصول إلى أكثر من 100 ألف معلم و30 ألف مدرسة.

حيث صرح معالي وزير التربية، الدكتور إبراهيم الجبوري حول البرنامج: “نقدر الجهود التي يبذلها شركاؤنا من الاتحاد الأوروبي واليونسكو واليونيسف من أجل حصول المتعلمين على تعليم جيد وعادل، حيث سيدعم هذا البرنامج التعليمي وزارة التربية ويُحسن من مستوى وجودة الاداء الذي يستهدف أكثر من 10 ملايين طالب عراقي.”

وصرح أيضا السيد توماس سيلر، سفير الاتحاد الأوروبي لدى جمهورية العراق: “إن برنامج ITALEEM هو أكثر من مجرد برنامج تعليمي؛ إنه استثمار في مستقبل العراق. من خلال تسخير البيانات وتمكين المجتمعات ودعم العاملين في مجال التعليم، نبني أساسًا لتجربة تعليمية أكثر إنصافًا وتأثيرًا لجميع الطلاب العراقيين.” وأضاف سعادة السفير: “يسعدنا أن نعلن عن إطلاق برنامج ITALEEM، وهو برنامج تعليمي رائد مصمم لتمكين المتعلمين والمعلمين في العراق.”

يرتكز هذا البرنامج على أربع ركائز أساسية: الاستفادة من التكنولوجيا في اتخاذ القرارات المبنية على البيانات، تعزيز الشراكات بين المدرسة والمجتمع، تجهيز المعلمين لتحقيق النجاح، وتعزيز مشاركة المجتمع المدني. من خلال برنامج ITALEEM، نهدف إلى إطلاق الإمكانات الكاملة لنظام التعليم في العراق وتمكين الأجيال القادمة من الازدهار.

سيعمل هذا البرنامج التعليمي المشترك بين الاتحاد الأوروبي واليونسكو واليونيسف على تعزيز حوكمة الوزارة من خلال تحسين السياسات والتخطيط والإدارة. كما سيعمل على تحسين قدرة المدارس على توفير التعليم الشامل والجيد، وبناء قدرات المعلمين على التعليم والتعلم الفعالين، وتمكين مشاركة منظمات المجتمع المدني في نظام التعليم.

وذكر السيد باولو فونتاني، ممثل اليونسكو في العراق: “مع تحسن إمكانية الوصول إلى التعليم، يحتاج العراق إلى الاستثمار في تحسين جودة التعليم والتعلم، مسترشدًا بالتخطيط التربوي القائم على الأدلة، والتطوير المهني المستمر، ودعم المعلمين، ودمج التقنيات التعليمية. إن اليونسكو ملتزمة بدعم التنفيذ الوطني لنظام إدارة المعلومات التربوية، وتنفيذ خطة الوزارة لتنمية القدرات والتدريب أثناء الخدمة للمعلمين بالشراكة مع الحكومة وشركاء التنمية ومنظمات المجتمع المدني، لتحقيق الأهداف المحددة في الاستراتيجية الوطنية للتربية والتعليم في العراق 2022-2031.

تؤكد الجهود المتضافرة على الالتزام بضمان التعليم الشامل والمنصف وذي الجودة لجميع الطلاب، وخاصة الأكثر ضعفًا في جميع أنحاء العراق. في قلب هذه المبادرة يكمن تنفيذ البرنامج المبتكر، التعليم الجيد العادل في العراق: تحسين التعليم والتعلم وتعزيز الإدارة التعليمية (ITALEEM).

وقالت ساندرا لطوف، ممثلة اليونيسف في العراق: “بينما ينتقل العراق من الإغاثة الإنسانية إلى التنمية طويلة الامد، لم يكن تعزيز نظام التعليم أكثر أهمية من أي وقت مضى. إن الاستثمار في التعليم الجيد الشامل سيسرع التقدم نحو الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة وسيضمن مستقبلاً أكثر إشراقًا لكل طفل في العراق.”

النهاية

حول اليونسكو

على الصعيد العالمي وفي العراق، تتمثل مهمة اليونسكو في المساهمة في بناء ثقافة السلام والقضاء على الفقر والتنمية المستدامة والحوار بين الثقافات من خلال التعليم والعلوم والثقافة والاتصال والمعلومات.

حول اليونيسف

تعمل اليونيسف في بعض أصعب الأماكن في العالم للوصول إلى الأطفال الأكثر حرمانا في العالم. في أكثر من 190 دولة وإقليم، نعمل من أجل كل طفل، في كل مكان، لبناء عالم أفضل للجميع.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here