المفوضية تهدد بإلغاء نتائج تصويت أي تحالف أو مرشح يحاول العبث بأجهزة العد والفرز

هددت المفوضية العليا للانتخابات، بإلغاء نتائج أي تحالف سياسي أو حزب أو مرشح يحاول العبث بأجهزة العد والفرز، مؤكدة “معاقبة المتلاعبين الذين يحاولون التشويش على إرادة الناخب وارادة الشعب في اختيار ممثليه”.

وقالت المفوضية في بيان صادر عن مجلس المفوضين بغية المحافظة على سلامة ونزاهة العملية الانتخابية إن “أجهزة العد والفرز الإلكترونية من أهم عناصر العملية الالنتخابية”، مضيفةً: “لضمان استخدامها بشكل صحيح في يوم الاقتراع للوصول إلى النتائج المتوخاة فقد قرر مجلس المفوضين إلغاء نتائج أي تحالف سياسي أو حزب أو مرشح من المحطة التي يثبت فيها رسمياً قيامه بالعبث أو محاولة تخريب أجهزة العد والفرز الإلكتروني أو أجهزة التحقق في تلك المحافظة وإحالته إلى القضاء لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقه”.

كما توعدت المفوضية بـ”فصل أي موظف من موظفي المفوضية من ضمنهم موظفي مراكز التسجيل والاقتراع والمحطات المتعاقدين معها الذين يثبت رسمياً عبثهم أو محاولة تخريبهم لأجهزة العد والفرز الالكترونية وإحالتهم إلى القضاء لاتخاذ الإجراءات الكفيلة بحقهم قانونياً”.

وأكد بيان المفوضية “إحالة الناخبين الذين يثبت رسمياً تورطهم بالعبث أو محاولة تخريب أجهزة العد والفرز الألكترونية أو أية أجهزة أخرى إلى القضاء لغرض اتخاذ الاجراءات القانونية بحقهم”.

وشددت المفوضية على أن المفوضية “ستعمل وفق الأنظمة والإجراءات المتخذة من قبلها من خلال المحافظة على سير العملية الانتخابية ومعاقبة المتلاعبين الذين يحاولون التشويش على إرادة الناخب وإرادة الشعب في اختيار ممثليه وستعمل بكل مهنية وحيادية وفق قانونها وهي تأمل من جميع شركائها الوقوف معها والمساهمة في إنجاح الانتخابات البرلمانية المقبلة”.

وتعتبر الانتخابات البرلمانية العراقية 2018 – التي يتنافس فيها 7 آلاف مرشح، للحصول على مقاعد البرلمان البالغ عددها 329 مقعداً – الأولى التي تجري في البلاد، بعد هزيمة تنظيم داعش نهاية العام الماضي، والثانية منذ الانسحاب الأمريكي من العراق في العام 2011.

كما أنها رابع انتخابات منذ الإطاحة بنظام صدام حسين عام 2003، وستجري في 12 أيار المقبل لانتخاب أعضاء مجلس النواب، الذي سينتخب بدوره رئيسي الوزراء والجمهورية الجديدين.

ويتنافس في الانتخابات 320 حزباً سياسياً وائتلافاً وقائمةً انتخابية، موزعة على النحو التالي: 88 قائمة انتخابية و205 كيانات سياسية و27 تحالفاً انتخابياً، وذلك من خلال 7 آلاف و367 مرشحاً، وهذا العدد أقل من عدد مرشحي انتخابات العام 2014 الذين تجاوز عددهم 9 آلاف.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here