بمناسبة الاعتصامات العراقية: الاعتصام في القرآن الكريم

الدكتور فاضل حسن شريف
قال الله تبارك وتعالى عن الاعتصام ومرادفاته “وَكَيْفَ تَكْفُرُونَ وَأَنتُمْ تُتْلَىٰ عَلَيْكُمْ آيَاتُ اللَّهِ وَفِيكُمْ رَسُولُهُ ۗ وَمَن يَعْتَصِم بِاللَّهِ فَقَدْ هُدِيَ إِلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ” (ال عمران 101)، و “وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا ۚ وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنتُمْ عَلَىٰ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا ۗ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ” (ال عمران 103)، و “إِلَّا الَّذِينَ تَابُوا وَأَصْلَحُوا وَاعْتَصَمُوا بِاللَّهِ وَأَخْلَصُوا دِينَهُمْ لِلَّهِ فَأُولَٰئِكَ مَعَ الْمُؤْمِنِينَ ۖوسَوْفَ يُؤْتِ اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ أَجْرًا عَظِيمًا” (النساء 146)، و “فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَاعْتَصَمُوا بِهِ فَسَيُدْخِلُهُمْ فِي رَحْمَةٍ مِّنْهُ وَفَضْلٍ وَيَهْدِيهِمْ إِلَيْهِ صِرَاطًا مُّسْتَقِيمًا” (النساء 175)، و “وَجَاهِدُوا فِي اللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِ ۚ هُوَ اجْتَبَاكُمْ وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ ۚ مِّلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ ۚ هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمِينَ مِن قَبْلُ وَفِي هَٰذَا لِيَكُونَ الرَّسُولُ شَهِيدًا عَلَيْكُمْ وَتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ ۚ فَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَاعْتَصِمُوا بِاللَّهِ هُوَ مَوْلَاكُمْ ۖ فَنِعْمَ الْمَوْلَىٰ وَنِعْمَ النَّصِيرُ” (الحج 78).
قال الله عز وجل “وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا ۚ وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنتُمْ عَلَىٰ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا ۗ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ” (ال عمران 103) الاعتصام هو الاستمساك. و في تفسيرات ورد معنى الاعتصام بحبل الله أي التمسك بحبل الله. ومن معاني حبل الله الجماعة، القرآن، أوعدم الفرقة. وان الاعتصام بحبل الله هو التمسك بالكتاب وسنة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم وسبيل المؤمنين كما قال الله تعالى “وَمَن يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءتْ مَصِيرًا” (النساء 115).
قال الرسول محمد صلى الله عليه واله وسلم (وَقَدْ تَرَكْتُ فِيكُمْ مَا لَنْ تَضِلُّوا بَعْدَهُ إِنِ اعْتَصَمْتُمْ بِهِ: كِتَابَ اللهِ وعترة أهل بيتي)، وفي نسخة اخرى من الحديث الشريف (وَقَدْ تَرَكْتُ فِيكُمْ مَا لَنْ تَضِلُّوا بَعْدَهُ إِنِ اعْتَصَمْتُمْ بِهِ: كِتَابَ اللهِ وسنتي).
ورد تعريف حديث للاعتصام بأنه تجمع عمال أو طلاب أو مستخدمين أو مواطنين نحوهم في مراكز محددة احتجاجا على أجر أو قانون أو وضع عام أو . أما المُظاهَرةُ : إِعلانَ رأْي أَو إِظهارُ عاطفةٍ في صَورة مَسِيرَة جماعيّه. أو خروج جمع من الناس مجتمعين في الطرق او الشوارع او نحو ذلك، للمطالبة بشيء معين او لاظهار القوة او نحو ذلك. ومن تعاريف المظاهرة قيام مجموعة من الناس بالتجمهر في مكان عام ، والتحرك نحو جهة معلومة مطالبين بتحقيق مطالب معينة او مؤيدين لأمر او معارضين له، معبرين عن مطالبهم بشعارات وهتافات، او من خلال صور و لافتات. ويوجد تشابه بين الاعتصام والمظاهرة عدا بعض الاختلافات منها ان الاعتصام عادة ثابت المكان وفترته أطول قد تمتد ايام او اسابيع او اكثر.
 هنالك اعتصام حسب مطالب شخص قائد او زعيم او حزب او مجموعة او اشخاص. فمثلا هنالك قائد اسمه السيد مقتدى الصدر لمجموعة بشرية ربما يتبعها الملايين اسمها التيار الصدري، كما جاء في موقع فرنسا 24: يواصل أنصار التيار الصدري اعتصامهم أمام مبنى البرلمان العراقي في بغداد، امتثالا لأمر رجل الدين مقتدى الصدر باقتحام المنطقة الخضراء في بغداد التي تخضع لحراسة مشددة واحتلال البرلمان منذ يوم السبت 30 تموز/يوليو. في هذا السياق، قال كرار الخزعلي، أحد أتباع الصدر في محافظة ميسان (ان شاء الله الاعتصام لو دام سنوات بأمر القائد مقتدى الصدر نحن باقون على هذا الاعتصام المفتوح إلى حين تحقيق مطالب القائد). بينما تظاهر جمهور في السليمانية بسبب سوء الحالة المعيشية كما جاء في نفس الموقع: في مدينة السليمانية بإقليم كردستان العراق تظاهر مئات المتظاهرين الذين تجمعوا في وسط المدينة احتجاجا على الفساد وتردي المعيشة، و نوابا من حزب كردي معارض، كانوا قد دعوا للتظاهر.
وجاء في موقع ار تي: أعلنت قوى الإطار التنسيقي في العراق تحويل مظاهراتها إلى اعتصام مفتوح، ونشرت قائمة بأبرز مطالبها عبر بيان اختتمت فيه مظاهرات الشعب يحمي الدولة. وقال الإطار التنسيقي في البيان إن جماهير القوى المشاركة في المظاهرات ستدخل اعتصاما مفتوحا لتحقيق عدة مطالب. وجاء في موقع بي بي سي: قال رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي في رسالة صوتية، إن الهدف من هذه التظاهرة هو تثبيت الدولة ومؤسساتها والدستور والنظام. أعلن الإطار التنسيقي اختيار محمد شياع السوداني كمرشح لمنصب رئاسة الوزراء. ويعارض أنصار الصدر ترشيح السوداني. وعطل الانسداد السياسي الذي تشهده البلاد كثيراً من الإجراءات التي يحتاجها العراق. وترك الشلل البلاد بلا ميزانية لعام 2022، ما قاد إلى تعليق الإنفاق على مشاريع البنية التحتية التي تشتد الحاجة إليها وتنفيذ إصلاحات اقتصادية.
تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here