افتتاح معبر دولي جديد بين تركيا واقليم كوردستان

من المقرر ان يتم افتتاح معبر دولي بين اقليم كوردستان وتركيا في نقطة تقوم بربط محافظتي اربيل والسليمانية بمحافظة هكاري التركية، بحسب ما أفاد قائممقام قضاء ميرگه سور، غفور احمد يوم الخميس.

وقال غفور، في تصريح صحفي، ان معبر “زيت” الواقع على الحدود بين اقليم كوردستان وتركيا قد تم الاتفاق على افتتاحه عام 2014، مضيفا ان وفدا من حكومة الاقليم ومحافظة اربيل ومحافظة هكاري التركية قد عقدوا اجتماعات من اجل افتتاح المعبر.

واضاف ان المعبر رسمي ودولي ويقع في قرية “زيت” في ناحية شيروان الكبرى، لافتا الى ان الجانب التركي من المعبر قد استكمل بناؤه وقد شارك شخصيا في مراسم افتتاحه وقد تم الاعلان عن الاستعداد لبدء حركة تنقل الاشخاص والبضائع منه.

وتابع احمد ان الذي بقي لاستكمال المعبور هو في الجانب الكوردستاني حيث لم تباشر حكومة الاقليم بالعمل فيه بسبب الازمة المالية وهجوم تنظيم “داعش” الارهابي فضلا عن المشكلات على الجانب الاخر من الحدود، موضحا ان الامور تسير الان نحو التحسن فقررت حكومة الاقليم استكمال الشوارع والطرق الخاصة بالمعبر.

كما اضاف ان الناحية تقوم الان بالتعاون مع وزارة الداخلية والجهات الاخرى المختصة بالمباشرة في استكمال الطرق والشوارع ليتسنى لحركة التنقل بين الجانبين بالعمل بشكل انسيابي قريبا.

وتكمن اهمية افتتاح النقاط او المعابر الحدودية في تسهيلها لحركة تنقل الاشخاص والبضائع بين جانبي الحدود، وبهذا الصدد اشار احمد الى ان هذا المعبر سيكون اقرب نقطة حدودية لمحافظتي السليمانية واربيل وكذلك ستكون له اهمية لكل من ايران وتركيا.

ويوجد معبر وحيد بين الجانبين في الوقت الحالي وهو إبراهيم الخليل ويقع في مدينة زاخو التابعة لمحافظة دهوك.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here