منيف الرزّاز فـيلســوف البعـث الـذي اغـتاله صـدام بالســم 3

فايز الخفاجي
يَقول مؤنس الرزاز: إن الإنسان يعاني وينهزم ويضعف لكن جذوة الحرية قد لا تحبو أبداً, بشرنا ولن تخيب بشارته بمولد الفجر الذي حلم به وعمل من أجله أن يشرق نوره. (1) يبدو عمل الروائي مؤنس الرزاز راهناً في هذه المرحلة من حياة العرب المعاصرين. ويمكن النظر إلى تجربته بوصفها تفكراً في العالم والوجود العربي، من خلال السرد والكتابة, فهو لم يسع إلى إمتاع قارئه بما يحكيه من حكايات بل آثر إقلاق راحة هذا القارئ دافعا إياه إلى مشاركته التفكير في ما آل إليه حالنا، وفي الأسباب البعيدة والقريبة التي جعلت العرب يواجهون مأزقاً وجودياً معقداً في التاريخ الحديث. روايات مؤنس الرزاز مسكونة بهاجس الكشف عن المشكلات العميقة التي يواجهها عرب هذا الزمان. ولهذا كانت ظاهرتا الاستبداد والعسكرتاريا، والتحام هاتين الظاهرتين معاً، الخيمة الرئيسية التي تركزت حولها تلك الروايات. (2)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1-للمزيد ينظر : بهاء طاهر , ما هي عناصر التجديد التي أضفاها أو أضافها مؤنس إلى الكتابة العربية؟ الموقع الرسمي لعائلة الرزاز : http://razzaz.com؛صحيفة : الشروق الجديد , بتاريخ : 15-4-2011 ؛ صحيفة الرأي الأردنية , بتاريخ : 4-11-2011.
2-للمزيد ينظر: فخري صالح , راهنيّة مؤنس الرزاز , صحيفة الدستور , بتاريخ : 2-7-2013.
حيث سعت رواياته للكشف عن بنية الاستبداد وانهيار المشروع النهضوي العربي نتيجة تحالف العسكر مع العصبيات والانتماءات الطائفية والقبلية الضيقة وأصحاب المصالح والتبعية الظاهرة والخفية لأنظمة الغرب الاستعمارية. إن في إمكاننا أن نلاحظ، سواء في روايات مؤنس أو قصصه أو مقالاته، خيطاً ناظماً يتمثل في انشغاله بقضية تقدم العرب وخروجهم من قبضة التخلف والاستبداد السياسي المقيم بين ظهرانيهم ينغص عليهم عيشهم ويمنع دخولهم العصر الحديث. وقد حاول في رواياته البحث عن تأويل سردي لهذا المأزق الذي علق العرب في شبكة خيوطه المعقدة، فاستخدم نظريات كارل غوستاف يونغ النفسية ودوافع السلوكين الفردي والاجتماعي لدى إريك فروم، وقوساً واسعاً من النظريات الفكرية والسياسية التي استلهمها في تفسير أسباب هذا المأزق ودوافعه. كان مؤنس مهموماً بحل معادلة التقدم والحداثة في الحياة العربية المعاصرة، راغباً في التعرف على أسباب العطالة التاريخية، والمأزق الحضاري الذي يعبره العرب المعاصرون: لماذا تقدم الآخرون وتأخرنا نحن؟ لكنه لم يسع إلى النظر إلى ذلك من خلال البحث الفلسفي أو السوسيولوجي، بل من خلال الرواية، عبر تشييد عالم من البشر والأحداث. دفعه إلى ذلك معرفته بأن الشكل الروائي يوفر أدوات ملموسة للإجابة على الأسئلة المجردة، فالرواية هي الشكل الذي يقوم بتحويل المجرد إلى ملموس، فيما الفكر يحول الملموس إلى مجرد. وقد كان مؤنس ميالاً إلى رؤية الأشياء والأفكار وهي تتحول إلى وقائع وأحداث تسيل حياةً وعواطفَ وصوراً تضيء الأفكار وتقدم تأويلات متعددة لها، وشرحاً موارباً لدلالاتها ومعانيها. (1)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1-للمزيد ينظر : فخري صالح , راهنيّة مؤنس الرزاز , صحيفة الدستور , بتاريخ : 2-7-2013.
لم يُبقِ الرزاز هزيمةً في جسد العربيّ إلا وتحدث عنها؛ خريف العمر، الإعاقة الفكريّة، الإقامة الجبريّة، الاغتيالات، السلطة والمثقف، والحاكم والمحكوم ، انهيار الاشتراكية والاتحاد السوفييتي، تراجع القوميّة العربيّة، موت عبد الناصر، اليوميّ الممل المعاش لدى العرب، عمّان، الإحباط، الخوف، القلق، الكبت الجنسي، العشائرية القبلية، الفصام في الشخصيّة العربية، وبعض التجليّات الفلسفيّة الأوسع. مؤنس الرزاز كتب ما كتب لا ليسلّي القارئ، بل ليصدمه بواقع واقعيّ وخرافيّ في آن واحد، لا ليقول أن هذا الواقع محتوم، بل ليؤسس لإدراكه ونقده وتجاوزه نحو وعي تنويري إنساني ديمقراطي ونحو دولة العدل حيث القوانين والمؤسسات والوطن. يتّضح للقارئ لتجربة مؤنس الرزاز، كمّ الفكر الهائل الذي ينطوي عليه عقل هذا الكاتب المفكر بالفعل. والهمّ الجمعي الذي يحاول أن يبثّه في أعماله كلها. (1) فشكل علامة مميزة في تجربته، قادته إلى انتاج سلسلة روايات وكتب، ظلت تحافظ على روحه المتهكمة، المنشغلة بالهم العربي. (2) فقد مؤنس الرزاز ثقته بالأحزاب السياسية، بعد أن خاض تجارب في هذا المجال أورثته الألم والخذلان، فخاض انتخابات رابطة الكتاب في
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1-للمزيد ينظر : عمر فارس , مؤنس الرزاز الهزيمة تتجسّد , على الموقع: http://www.inkitab.me
2-للمزيد ينظر : عزيزة علي , الرزاز يحدق في زمن الانتكاسات العربية , صحيفة الغد الأردنية, بتاريخ : 8 -2-2013.
منتصف التسعينيات وأصبح رئيسها، وكان أول من يقدم استقالته منها قبل انتهاء فترة رئاسته، على خلفية حوار حاد حول (التطبيع) جرى بين المثقفين في الأردن، قُبيل اتفاقيات السلام مع إسرائيل، وفضل أن ينأى بنفسه عن سيل التهم المتبادلة بين عدد من أعضاء الرابطة. (1) كان كاتبنا يُدركُ جوانبَ من روحه القلقة، فقد كان (روائي الوحشة والهلع). وأنَّه عاش مثل مخلوقاته الروائية الذين تخضبوا بالمرارات والخيبات، فقد مات والده منيف الرزاز مبكراً، كما مات هو مبكراً. عاش مؤنس مع أسرته رحلة (المنافي) التي خطها والده منيف الرزاز، منذ مغادرته عمان إلى لندن ثمَّ بغداد فبيروت، وأنه كان يخشى دائماً الوحدة والموت وحيداً. عاش مثل والده منفياً وشقياً، فواجه الموت المبكر لوالده، ثم انخرط في السياسة بلا طائل، ثمَّ أمضى بقية أيامه في عمان التي جاءها في العام 1982، بعد مغادرته بيروت جراء الاجتياح الإسرائيلي، وراح يكتب باحتراق وألم وخيبة . عاش ، مثل أبطال رواياته (حيا ولكن في البحر الميت)، ومثل والده جرفته التجارب المرة , لذلك حفلت رواياته بـ(الرعب والجنون والانفصام والهستيرية) . (2)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1-للمزيد ينظر : عزيزة علي , الرزاز يحدق في زمن الانتكاسات العربية , صحيفة الغد الأردنية, بتاريخ : 8 -2-2013.
2-للمزيد ينظر : عزيزة علي , مؤنس الرزاز مثقف استثنائي ومبدع عاش حياة رواياته واختار مصير أبطاله , صحيفة الغد الأردنية , بتاريخ : 8-2-2011, المصدر نفسه.
أنَّ رواياته كانت (مترعة بالخوف), وتعد بمثابة (بوح بالاضطراب والقسوة والتشرد). وكانت روايته (اعترافات كاتم الصوت)، بمثابة علاج فيها أوجاعه بعد وضع والده في الإقامة الجبرية في العراق من قبل صدام في بغداد. (1) ينتمي مؤنس الرزاز إلى جيل الأحلام والخيبات الكبيرة ، وإبداعاته القصصية والروائية خير شاهد على تردي الوضع العربي العام، وقد استعان بالسخرية العميقة وأسلوب المحاكاة في كشف وتعرية عوامل الانهيار في الواقع العربي المهزوم والمأزوم، وأسباب التخلف والوهن المترسبة من حقبة (الرجل المريض)، فحكى قصة الوطن العربي والإنسان العربي، قصة أحلامه وطموحاته، وصوّر الهزائم والانتكاسات والخيبات المتتالية التي حلت بالعرب في الربع الأخير من القرن العشرين ، وخرج عن المألوف في عالم الرواية وأغناها، هندسة ومضموناً، وهو حاذق وماهر في تسيير شخصياته بإثارة وتشويق . (2) كان كاتبا مؤدلجا، لم يكتب أدباً متحيزاً للصنعة الأدبية والشكل الجمالي، وإنما زجّ بفكره وموقعه السياسي والأيديولوجي بشكل صريح
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1-للمزيد ينظر : عزيزة علي , مؤنس الرزاز مثقف استثنائي ومبدع عاش حياة رواياته واختار مصير أبطاله , صحيفة الغد الأردنية , بتاريخ : 8-2-2011 .
2-للمزيد ينظر : شاكر فريد حسن , تجليات الروائي مؤنس الرزاز على موقع : الحوار المتمدن, العدد: 2881 – 7-11-2010؛ للمزيد ينظر : موقع تلسقف على الرابط : http://www.tellskuf.com.
وواضح، وتشرّب النزعتين القومية والإنسانية من والده المفكر العربي والمناضل الراحل منيف الرزاز. اعتمد أسلوب الرؤية كوسيلة للوصول إلى مبتغاه السياسي والاجتماعي، وفي جميع ما كتب عبّر عن وجهات نظره السياسية والفكرية والفلسفية ، ونبش الجرح، وأمن بأن الكاتب يجب أن يكون ثورياً، تقدمياً، ليبرالياً، استفزازياً، رافضاً ومعرياً الواقع ومشاركاً في تغييره . (1) أن مؤنس الرزاز قدم درساً من خلال الجمع بين المثقف والسياسي الملتزم بقضايا الأمة , وكان حاسماً وواضحاً تجاه الوطن والمواطن والأمة . (2) وبذلك لا يمكن أن يصنف مؤنس الرزاز مثقفاً كلاسيكياً تنظيرياً , بل مثقفاً علمياً حاكى هموم الناس ومشاكلهم ونزل للجانب العملي من خلال نشاطه السياسي للدفاع عن حقوق المظلومين والمضطهدين في كل بقعة أرض سكن فيها أو أقام هدفه طرح الحرية والكرامة كمفهوم لمحاربة الاضطهاد والقمع والديكتاتورية.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1-للمزيد ينظر: شاكر فريد حسن , تجليات الروائي مؤنس الرزاز على موقع : الحوار المتمدن, العدد: 2881 – 7-11-2010؛ للمزيد ينظر : موقع تلسقف على الرابط : http://www.tellskuf.com.
2-للمزيد ينظر : مؤنس الرزاز في كتاباته انحاز للإنسان وللحرية , صحيفة الغد الأردنية , بتاريخ : 4 تموز- 2010.
ب- عمر الرزاز .
ولد الابن الثاني لمنيف الرزاز , عمر منيف الرزاز في عمان 1961. نشأ في الأردن ونال شهادة الدكتوراه في جامعة هارفارد في أمريكا. عمل في مؤسسات دولية وتولى منصب مدير عام المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي في الأردن، صندوق الملك عبد الله الثاني للتنمية، وتولى رئاسة فريق إعداد الإستراتيجية الوطنية للتشغيل وفريق تقييم تجربة التخاصية في الأردن. يترأس مجلس إدارة البنك الأهلي الأردني ومنتدى الإستراتيجيات لأردني . (1)

المشرق

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here