في هولندا، فرحة غامرة بِعيديْ التحرير وذكرى الثورة!

مجيد إبراهيم خليل
استجاب طيف واسع ومتنوع من أبناء الجالية العراقية في هولندا للدعوة الكريمة التي وجهتها أربع منظمات عاملة في هولندا، وهي: منظمة الحزب الشيوعي العراقي، تنسيقية التيار الديمقراطي العراقي، رابطة الأنصار الشيوعيين، البلاتفورم العراقي، للاحتفال بعيدين: تحرير الموصل وذكرى ثورة تموز، وذلك يوم السبت 15/7/2017 وعلى قاعة البيت المندائي في مدينة نيوخاين.
وقد عبرت الجالية عن فرحها وابتهاجها بانتصارات الموصل وذكرى ثورة تموز بوقفة تضامنية، أمام قاعة الاحتفال، حملوا خلالها أعلام الوطن والشعارات التي تعبر عن فرحة الانتصار، وتدعو إلى الاهتمام بمعاناة المهجرين والى محاسبة المسؤولين عن سقوط الموصل كما تدعو إلى بناء الدولة المدنية بعيدا عن المحاصصة الاثنية والطائفية .وقد أنصت الحاضرون إلى كلمة محلية نينوى للحزب الشيوعي العراقي وكلمة تنسيقيات التيار الديموقراطي والتي تضم 19 تنسيقية.
واكتمل الاحتفال التضامني باحتفال ثقافي ممتع ومتنوع، حيث انتقل الحضور إلى قاعة الحفل المزدانة بأعلام العراق والورود والشعارات التضامنية. وقد وقف الجميع دقيقة صمت إجلالا لشهداء الوطن، ورددوا معا نشيد مواطني. رحب عريف الحفل، الرفيق محمد الكيم بالحضور الكريم وبالسيد سعد نعمة، قنصل العراق في المملكة الهولندية، وبممثلي الأحزاب السياسية العراقية، كما رحب الأستاذ جمال المباركي بالحضور، باسم البيت المندائي، واعتبر ان من دواعي الشرف أن يكون المندائيون حاضرين للوطن كجزء فاعل من النسيج العراقي، كما عبر القنصل عن سعادته كمشاركة من السفارة العراقية في ذكرى تأسيس الجمهورية وتزامنها مع تحرير الموصل. كما تليت في الحفل برقيات تهنئة وتبريك بالمناسبتين من الرابطة المندائية للثقافة والفنون ومن الفدرالية المندائية.
تضمن الجانب الثقافي ثلاث محاضرات: محاضرة بعنوان: الديمقراطية والفوضوية والتوحش للاستاذ جاسم المطير أوضح فيها، بالوقائع والتحليلات، ممارسات التوحش التي شهدها تاريخ العراق منذ القدم، مرورا بالعهد الملكي، ثم العهد الجمهوري ،وصولا إلى يومنا الحالي . أما الفنان حميد البصري فقد كانت محاضرته بعنوان: ثورة تموز وانعكاسها على الواقع الموسيقي في العراق، بين فيها انعكاس تموز على الثقافة بشكل عام والموسيقى بشكل خاص، حيث بادر الفنانون إلى تمجيد الثورة وقائدها، وازداد عدد طلاب وطالبات الفنون، كما ازدادت المهرجانات والحفلات والفرق الموسيقية . المحاضرة الثالثة للدكتور عزيز الشيباني بعنوان: العلاقة بين العقل والدماغ وتجلياتها في مجال الإبداع والعلاقة مع المقدس، بين فيها بالصوت والصورة كتلة الدماغ وتطورها عبر ملايين السنين، مشيرا إلى تعدد طبقات الدماغ وتبادلها الأثر، موضحا أن كل منطقة في الدماغ لها وظيفة محددة، فالعقل والانفعالات والروحانيات هي وظائف للدماغ. وقد استثارت إشارة المحاضر إلى بعض المظاهرالعقلية الكثير من الأسئلة، أجاب عنها المحاضر.
وباسم التيار الديموقراطي العراقي قدمت باقات ورد إلى الأساتذة: جاسم المطير وحميد البصري وعزيز الشيباني.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here