السجن عشر سنوات لزبونين سرقا ملياراً وربع المليار دينار من مصرفٍ حكوميٍّ

بغداد، الأحد 30/7/2017

كشفت هيئة النزاهة عن إصدار محكمة الجنايات المُختصَّة بقضايا النزاهة في بغداد حكماً غيابياً يقضي بالسجن لمدَّة عشر سنوات على زبوني مصرف الرافدين؛ لسرقتهما (1,244,875,000) مليار دينار.

دائرةُ التحقيقات في الهيأة أفادت، في بيانٍ نُشِر على الموقع الرسميِّ للهيئة، وذلك بمعرض حديثها عن تفاصيل القضيَّة المحالة إلى المحكمة عن طريق قاضي التحقيق المُختصِّ بقضايا النزاهة، بأنَّ المدان الهارب (هادي صاحب علوان الفرطوسي) قام بتحرير الصكِّ لأمر المستفيد المدان الهارب (وسام محمد نجم) من مصرف الشمال، وصرفه عن طريق المقاصَّة الإلكترونيَّة بالرغم من عدم وجود رصيدٍ كافٍ يُـغطِّي المبلغ.

وتابعت أنَّ المحكمة اطَّلعت على أقوال المُمثِّـل القانونيِّ لمصرف الرافدين والمُمثِّل القانونيِّ لمصرف الشمال للتمويل والاستثمار، فوجدت نتيجة المُتوفِّر لديها من أدلةٍ وقرينة هروب المدانين من وجه العدالة كافيةً ومُقنعةً لتجريمهما على وفق أحكام المادَّة (444/حادي عشر) من قانون العقوبات، فحكمت عليهما بمقتضاها.

ولفتت إلى أنَّ قرار الحكم تضمَّن إصدار أمر القبض بحقِّ المدانين، وتأييد الحجز على أموالهما المنقولة وغير المنقولة، وإعطاء الحقِّ للجهة المُتضرِّرة بطلب التعويض حال اكتساب القرار الدرجة القطعيَّة. انتهى

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here