قائممقامية جومان: المتهمون بقتل شابين في قرية “كوندةجور” سلموا أنفسهم للقوات الأمنية

أعلنت قائممقامية قضاء جومان، أن المتهمين بالأحداث التي شهدتها قرية “كوندةجور”، مساء أمس الجمعة، قد سلموا أنفسهم للقوات الأمنية وأنهم باتوا بيد قضاء حكومة إقليم كوردستان.

واندلعت أمس الجمعة مشاجرة بين أربعة أشقاء من أهالي منطقة “بالكايتي” التابعة للقضاء وعدد من بيشمركة جمعية الثوار الكادحين الكوردستاني- إيران، تطورت إلى إطلاق نار ما أسفر عن مقتل اثنين من الأخوة وإصابة الآخرين بجروح، وأثار الحادث غضباً واسعاً من الأهالي حيث اقتحم عدد كبير منهم مقرات الأحزاب “الكوردستانية الإيرانية” في جبل هلكورد، كما أحرقوا مقرات تابعة للحزب الديمقراطي الكوردستاني – إيران، والحزب الديمقراطي الكوردستاني (تابع لكوردستان إيران ولا يمت بصلة للحزب الديمقراطي الكوردستاني في إقليم كوردستان) إضافة إلى جمعية الكادحين الكوردستانية وجمعية الثوار.

وقالت القائممقامية في بيان إنه “للأسف فقد كل من فرمان اسكندر ولقمان اسكندر حياتهما، كما أصيب كل من بختيار اسكندر ومصطفى اسكندر بجروح”.

وأضاف البيان أنه “عقب الحادث، عقدت اللجنة الأمنية في القضاء اجتماعاً طارئاً، قررت فيه اتخاذ الإجراءات القانونية ضد المتهمين في إطار القوانين النافذة”، متابعاً أنه “بعد تسليم المتهمين أنفسهم للقوات الأمنية، هم الآن بيد قضاء حكومة الإقليم”.

وتابع: “نطمئن أهالي قضاء جومان أن جميع حقوقهم محفوظة في إطار قوانين الإقليم”.

وكان المتحدث باسم شرطة سوران، الرائد هوار أركوشي، قد أشار إلى تدخل “رئيس إقليم كوردستان، القائد العام للقوات المسلحة في إقليم كوردستان، مسعود البارزاني، وجميع المؤسسات الأمنية لاستعادة السيطرة على الوضع في قرية كوندةجور بقضاء جومان”.

من جانبه، قال مسؤول المفوضية العسكرية في الحزب الديمقراطي الكوردستاني – إيران، رستم جهانغيري، في وقت سابق “لا يمكننا محاربة المواطنين لذا وجهنا مقاتلي البيشمركة بإخلاء المقرات”.

وأصدرت الأمانة العامة لجمعية الثوار الكادحين الكوردستانية في إيران، بياناً عبرت فيه عن أسفها لوقوع هذه الاشتباكات وقدمت تعازيها لذوي الضحيتين، عازية إياها لتوجه عدد من المواطنين حاملين أسلحتهم إلى مقر بيشمركة الحزب.

وطالبت الجهات المعنية وأهالي القرية وجومان عموماً ببذل كل الجهود من أجل تهدئة الأوضاع، داعية إلى “اتخاذ القانون وحكومة الإقليم حكماً بيننا وتسوية الوضع وعدم السماح لأعداء الكورد وإقليم كوردستان بإثارة العنف واستغلال التوترات”.

يشار إلى أن جمعية الثوار الكادحين الكوردستاني هو أحد الأحزاب السياسية في كوردستان إيران التي لها تاريخ طويل من النضال المسلح وتملك مقرات في هلكورد.

يذكر أن بالكايتي تتبع لقضاء جومان وتبعد 160 كلم عن أربيل، وتلاصق قرية “كوندةجور” التي تضم 30 منزلاً، قرية “زيوي” في كوردستان إيران.

ترجمة وتحرير: شونم عبدالله خوشناو

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here