محمود عثمان يؤكد أن الحوار المباشر بين بغداد واربيل كفيل بحل المشاكل العالقة

أكد السياسي الكردي، محمود عثمان، الاحد، أن الحوار المباشر بين قادة بغداد واربيل كفيل بحل المشاكل العالقة بينهما وتجميد نتائج الاستفتاء.

وقال في تصريح صحفي له أمس 1 تشرين الاول 2017 إنه يجب الذهاب نحو الحوار المباشر حسب طلب المرجعية الدينية ومبادرات الامم المتحدة واياد علاوي وبعض الدول لحل جميع المشاكل العالقة بين بغداد واربيل، لافتا الى ان تركيا وايران هما الوحيدتان اللتان تصعدان الموقف، حسب مانقلته الوكالة الوطنية العراقية للأنباء.

ولفت الى أن نتائج الاستفتاء لا يمكن الغاؤها لانها صوت الشعب وليست قرارا حكوميا او برلمانيا، ولكن يمكن ايقاف العمل بنتائج الاستفتاء لفترة، موضحا أنه اذا نجح الحوار بين بغداد واربيل ستنتهي أزمة الاستفتاء ونتائجه.

واشار عثمان الى أن ايران وتركيا ضد الاستفتاء وضد الكرد بشكل عام، لوجود ملايين الكرد في البلدين بدون حقوق دستورية، وبالتالي لاترغبان بظهور كيان كردي قريب لهما وهما يضغطان على بغداد باتجاه منع تشكيل هذا الكيان.

وبين أن رئيس الوزراء حيدر العبادي يرغب بحل المشاكل ولا يرغب بالتصعيد مع الاقليم، وهو ليس من النوع الذي يذهب تجاه المشاكل بل هو يرغب بحلها، لافتا الى أن قرارات المجلس الوزاري للامن الوطني وبعدها قرارات مجلس النواب تجاه الاقليم كانت شديدة، لكن خطاب المرجعية الاخير هدأ الاوضاع .

وبشأن مصير كركوك أوضح عثمان أن “وضع المدينة يجب ان يخضع لما أقره الدستور العراقي وهي المادة 140 المتمثلة بإجراء الاحصاء والاستفتاء وأهلها هم من يقرر مصيرها بحرية.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here