متى يقلب زوجك دفة الشجار؟

| الاثنين 29-01-2018

بالتأكيد جميعنا تمر علينا فترات خلاف مع أزواجنا، وقد يصل الأمر إلى الشجار، وهذا أمر طبيعي وبديهي يحدث مع الجميع، ولكن أحياناً تكونين أثناء الشجار على حق أو أن زوجك مخطئ بالفعل، ولكن يحدث أن يقلب دفة الشجار عليك، ليظهرك أنت المخطئة، وأنك سبب ما حدث، هل حصل معك مثل ذلك الموقف؟

تعرفي معنا على الأسباب التي تجعل زوجك يقلب دفة الشجار، والتي ستشرحها مستشارة التربية الأسرية والعلاقات الزوجية إيمان كامل، حيث تقول: أثناء شجارك مع زوجك، قد تجدين منه ثلاثة ردود أفعال، إما سيتصنع التجاهل وعدم محاولة الخوض معك في نقاش، وسيتركك تتحدثين طويلاً دون أن يبدي أي اهتمام، وهذا سيجعلك تستشيطين غضباً، أو سيحاول إنهاء الشجار بالاعتذار، أو سيقلب دفة الشجار ويبادلك الاتهامات، وفي هذا الأخير ستكون لديه أسباب لقلب دفة الشجار لصالحه، وهذه الأسباب هي:

 

– عندما يقتنع زوجك بأنه على خطأ، ولا يجد مفراً من الاعتذار، ستجدينه يقلب دفة الشجار عليك، متحججاً بأي شيء؛ حتى تعتذري أنت له أولاً، ثم يعتذر لك؛ حتى لا تخدش رجولته من وجهة نظره.

– أحياناً ينتظر زوجك وقوعك في الخطأ أثناء شجارك ليمسك هذا الخطأ عليك، وينسى المشكلة الرئيسية، ويظل يردد الخطأ، ويقلب الشجار عليك، فحاولي أن لا تضيعي حقك بيدك، والتزمي بالهدوء علماً بأنه سيحاول استفزازك ليخرجك عن مشاعرك، ثم يجعلك أنت المخطئة.

– قد يقلب الزوج دفة الشجار إذا أراد أن ينهي الشجار والخلاف القائم، وخاصة إذا كان لديه موعد مع أصدقائه، إذ ستجدينه يتحجج بأي سبب ليجعلك أنت المخطئة في الأساس، وأنت سبب المشكلة، ليتركك حائرة، ويذهب إلى موعده.

– هناك بعض الأزواج الذين لا يجدون رداً أثناء الشجار، لذا يأخذون بمبدأ قلب دفة الشجار، ليذكر لك أي موقف سابق قمت بفعله في الماضي، ويستذكره ويذكرك به، ليدخل في أمور فرعية تجعلك تنسي سبب المشكلة الرئيسية، فعندما يفعل ذلك، اعلمي بأنه أصبح لن يجد ما يدافع به عن نفسه سوى مراجعة أوراقه القديمة وإنهاء الشجار بافتعال شجار آخر قديم، لينهي الخلاف بشجار أمام شجار.

– هناك رجال شعارهم الهجوم خير وسيلة للدفاع، فقد يكون مخطئاً، ولكن يحاول كسب الجولة بارتفاع صوته واتهامك بالتقصير نحوه أو نحو المنزل؛ حتى يضعف من موقفك في أي شجار حتى إن كان الشجار على شيء مختلف تماماً.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here