تظاهرة حاشدة في ساحة التحرير وسط بغداد

شهدت ساحة التحرير وسط العاصمة العراقية بغداد، اليوم الجمعة، 9 آذار، 2018، تظاهرة حاشدة للمطالبة بمكافحة الفساد والمحاصصة الطائفية.

وفي مقطع فيديو يظهر مئات المتظاهرين في ساحة التحرير وهم يرفعون صور زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر.

كما ردد المتظاهرون هتافات تندد بالفساد والمحاصصة الطائفية و”وتهميش دور الشعب”، مؤكدين استمرار الاحتجاجات لحين تحقيق مطالبهم.

وصباح اليوم، قامت القوات الأمنية بقطع الطرق المؤدية إلى ساحة التحرير، مع انتشار كبير لتلك القوات وتشديد الإجراءات الأمنية بإشراف وحماية مباشرة من قبل قيادة عمليات بغداد.

خروج هذه التظاهرة، جاء رغم قرار اللجنة المركزية العليا المشرفة على التظاهرات، بتأجيل التظاهـرة السلمية التي كان مقرراً إنطلاقها اليوم الى إشعارٍ آخر، مضيفةً أنها “قررت إعطاء الحكومة مهلة لحين بيان صحة تطبيق الأمر الديواني الذي صدر من قبل رئيس الوزراء بخصوص تنظيم وضمان حقوق الحشد الشعبي”.

وأصدر رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، أمس الخميس، 8-3-2018، أمراً ديوانياً بتكييف أوضاع مقاتلي الحشد الشعبي، تضمن منح منسوبي هيئة الحشد الشعبي استحقاقات مالية أسوة بأقرانهم في وزارة الدفاع.

ومنذ آب 2015، تشهد بغداد أسبوعياً تظاهرات احتجاجية للضغط على الحكومة من أجل ملاحقة الفاسدين وتطبيق إصلاح حقيقي وجذري، يدعو إليها غالباً مقتدى الصدر.

تحرير: شونم عبدالله خوشناو

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here