“يونامي” تضع موارد اضافية تحت تصرف قضاة مفوضية الانتخابات

قالت بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) استعدادها لتقديم المشورة والمساعدة بعد الحُكم الصادر عن المحكمة الاتحادية العليا العراقية بشأن التعديل الثالث لقانون الانتخابات الذي أقرّه مجلس النواب في 6 حزيران/ يونيو 2018.
وتجدّدُ الأمم المتحدةُ التأكيدَ على استعدادها لمواصلة تقديمِ المشورة والدعم والمساعدة لهيئات إدارة الانتخابات بما يتماشى وولاية بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي)، واستعدادها لنشرِ مواردَ إضافيةٍ بناءً على طلبٍ يُقدّمُهُ مجلس القُضاة، والذي عيّنه مجلس القضاء الأعلى وفقاً للقانون المعدل.
واكد الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق يان كوبيش على ثقةٍ من أنّ مجلس القُضاة سيضعُ طرائقَ إعادة الفرز التي تمكّنه من الاضطلاع بالعمل بأسرع ما يمكن وبطريقةٍ شفافةٍ بالكامل، من شأنها زيادةُ ثقة الجمهور في العملية الانتخابية وتعزيز نزاهتها وتحقيق العدالة الانتخابية والمساهمة في شرعية نتائج الانتخابات. وسيسمح ذلك بتعجيل المصادقة على النتائج النهائية التي من شأنها أن تُفضيَ إلى تسريع التئام مجلس النواب المُقبل وتشكيل الحكومة المقبلة.
ودعا الممثل الخاص كافة الفاعلين السياسيين ومؤيديهم إلى احترام القانون ومواصلة الالتزام بحلّ أية نزاعاتٍ انتخابيةٍ بطريقةٍ سلميةٍ وأن يفصلوا في الشكاوى التي يُمكن التحقق من صحتها من خلال القنوات والآليات القانونية المناسبة دعماً للعملية الانتخابية والسياسية والديمقراطية في العراق.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here