البصرة تحتفل بيوم البحارة العالمي

اقامت مؤسسة البحريين العراقية، احتفالية بالذكرى السنوية ليوم البحار العالمي تحت شعار “نحو واقع متميز للبحار العراقي”، على قاعة نادي الـ “بورت كلاب” في المعقل وسط البصرة بحضور ممثلين عن المؤسسات ذات العلاقة.
وقال ممثل وزارة النقل نجم عبد الزهرة في كلمة له خلال الاحتفال، ان وزارته تأمل من الجهات المعنية تقديم التسهيلات الى البحارة العراقيين وخاصة القطاع الخاص، مبينا ان العراق يمتلك اسطولا كبيرا للصيد متوقف عن العمل حاليا وفي حالة دعمه بالوقود سيوفر كميات كبيرة من الاسماك لرفد اقتصاد العراق اضافة الى تقليل البطالة.
من جانبه، قال مدير مؤسسة البحريين العراقيين الكابتن هاني السعد، خلال الحفل ان “القطاع البحري هو مقياس لاستراتيجية الدولة وتطورها اقتصاديا؛ فمقياس الترسانة البحرية للدولة هو مقياس لرصانة اقتصادها وشريانها التجاري والحيوي، اضافة الى ان زيادة القطع البحرية تزيد من زيادة سيادة الدولة في بحار العالم مطالبا الجهات الحكومية المختصة بتطوير القطاع البحري العراقي”.
يشار الى ان يوم البحّار العالمي مبادرة عالمية أطلقتها المنظمة البحرية الدولية (IMO) للاحتفال بالبحارة في شتى أنحاء العالم رسمياً في 25 حزيران من كل عام، تقديراً للمساهمة الكبيرة التي يقدمها أكثر من 1,5 مليون بحّار حول العالم.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here