السفير الجديد للعراق في مصر يؤكد على تفعيل العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين

القاهرة – ابراهيم محمد شريف

أكد السفير أحمد نايف رشيد الدليمي سفير جمهورية العراق ومندوبها الدائم الجديد لدى الجامعة العربية حرص بلاده على تفعيل العلاقات مع الجامعة بما يحقق مصالح الدول العربية وتطلعات شعوبها مشيدا بدور الجامعة وامينها العام في تعزيز التضامن العربي.

جاء ذلك في تصريحات السفير الدليمي للصحفيين عقب لقائه مع الامين العام حيث سلمه اليوم أوراق اعتماده كمندوب دائم جديد لدولة العراق بجامعة الدول العربية

وأشار السفير أحمد نايف رشيد الدليمي الى ان لقاءه مع الامين العام للجامعة العربية تطرق ايضا لترتيبات القمة العربية المقررة في تونس نهاية مارس اذار 2019 الجاري والملفات المطروحة امام هذه القمة معربا عن امله في ان تكون قمة ناجحة تحقق آمال الشعب العربي .

وعلى صعيد العلاقات العراقية المصرية أوضح الدليمي انها علاقات تاريخية ووطيدة وهناك حرص عراقي على تفعيل العلاقات الثنائية بما يخدم مصلحة شعبي البلدين الشقيقين ،مضيفا انه سيعمل على تعزيز هذه العلاقات والتقارب المصري العراقي خلال مهمته الجديدة في مصر.

ومن الجدير بالذكر ان السفير العراقي الجديد في القاهرة أحمد نايف الدليمي سبق ان شغل منصب رئيس الدائرة العربية في وزارة الخارجية وسفيرا للعراق لدى البحرين وموريتانيا.

السيرة الذاتية

الشيخ الدكتور أحمد نايف رشيد صالح الدليمي .

مواليد الأنبار في عام 1956، متزوج وأب لستة أولاد.

المؤهلات العلمية:

حاصل على شهادة البكالوريوس -جامعة بغداد- كلية الآداب- قسم الاجتماع عام 1991، وحاصل على شهادة الماجستير (جامعة بغداد – كلية الآداب – قسم علم الاجتماع) الأنثروبولوجي) عام 1995)، وحاصل على شهادة الدكتوراه في علم الاجتماع السياسي (جامعة بغداد – كلية الآداب – قسم علم الاجتماع ) .

الاختصاص العام:

علم الاجتماع – الاختصاص الدقيق: علم الاجتماع السياسي كأستاذ مساعد.

المشوار المهني:

عمل في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي – جامعة بغداد – كلية الآداب – تدريسي في كلية الآداب منذ عام 2002 إلى 2009 – عضو الهيئة التدريسية وعضو لجان امتحانية سنوات عدة – إشراف ومناقشة عدد من أطاريح الدكتوراه والماجستير – خبير علمي لعدد من أطاريح الدكتوراه ورسائل الماجستير – المشاركة في المؤتمرات العلمية داخل وخارج العراق – وزارة الخارجية: سفير منذ عام 2009 – سفير فوق العادة لجمهورية العراق لدى الجمهورية الإسلامية الموريتانية 2010- 2013 عضو لجنة مناقشة في مركز الوزارة.

المشوار الثقافي:

عقد ندوات أدبية وثقافية للتعريف بواقع العراق الجديد وحضارته، وشارك في عدد من المؤتمرات العلميَّة، ولديه عديد من البحوث المنشورة، منها:

– 1 الغزو الثقافي وأثره في قيم وممارسات الشباب.. دراسة تحليلية في علم

الاجتماع السياسي.

2 – الأسرة ومشكلاتها في محافظة الأنبار (دراسة ميدانية).

-3 النمو السكاني في الوطن العربي ومستلزمات التنمية الكمية.

– 4 أثر الثقافات الوافدة على السلوك.

بحوث غير منشورة:

1- التنشئة الاجتماعية وأثرها في بناء الشخصية.

2- دورعلم الاجتماع في خدمة المجتمع.

3- التحضر وأثره على السلوك.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here