فيان صبري: حصة الكورد من الحقائب الوزارية بين 20 إلى 22%

فيان صبري: حصة الكورد من الحقائب الوزارية بين 20 إلى 22%

أكدت رئيس كتلة الحزب الديمقراطي الكوردستاني في البرلمان العراقي، فيان صبري، عدم تحديد موعد للتصويت على الكابينة الحكومية الجديدة، مشيرة إلى أن حصة الكورد من الحقائب الوزارية بين 20-22%.

وباشر رئيس الوزراء المكلف محمد شياع السوداني بمهام عمله في القصر الحكومي، لعقد اجتماعاته تمهيداً لتقديم أعضاء التشكيلة الوزارية الى البرلمان ونيل الثقة، حيث تعهّد السوداني في كلمة له الخميس، بتبني “إصلاحات اقتصادية تستهدف تنشيط قطاعات الصناعة والزراعة”، مضيفاً أنه سوف يعمل “على توفير فرص العمل والسكن للشباب”.

فيان صبري، لفتت في حديث لشبكة رووداو الإعلامية، اليوم الثلاثاء (18 تشرين الأول 2022)، إلى أن السوداني، “سبق وأن وعد بأن تكون كابينته الوزارية جاهزة للتصويت عليها في غضون أسبوع أو أسبوعين من تكليفه، مبيّنة أن “موعد التصويت على الكابينة لم يتضح بعد، حيث يجب عقد جلسة البرلمان وقراءة البرنامج الحكومي، ومن ثم التصويت على الوزراء”.

وأشارت إلى زيارة مقررة لرئيس الوزراء المكلف إلى أربيل، لبحث العلاقات بين أربيل وبغداد، والبرنامج الحكومي.

بشأن جهود السوداني لتشكيل الحكومة، قالت فيان صبري، إن “الحوارات والتفاهمات السابقة بين أطراف ائتلاف إدارة الدولة على الخطوط العريضة لبرنامج عمل الحكومة، اسهمت في تسهيل مهمة السوداني”.

رئيس كتلة الحزب الديمقراطي الكوردستاني، أكدت أهمية أن يركز برنامج عمل الحكومة على “الاصلاح وحل المشاكل، خصوصاً المسائل العالقة بين أربيل وبغداد، ومراجعة القرارات التي اتخذتها حكومة تصريف الأعمال”.

فيان صبري، لفتت إلى أن “المشاكل بين إقليم كوردستان وبغداد، تعد من المسائل المهمة في برنامج عمل حكومة السوداني، وبشكل خاص، تفعيل المادة 140 من الدستور، والتنسيق بين إقليم كوردستان وبغداد، ومواضيع النفط، البيشمركة وميزانية إقليم كوردستان”.

وبيّنت أن ائتلاف إدارة الدولية تشكل على ثلاثة مبادئ أساسية هي: الشراكة الحقيقة، التوازن، والتوافق السياسي بشأن المسائل المهمة.

بشأن توزيع الحقائب الوزارية في الحكومة الجديدة، نوّهت فيان صبري، إلى أن “توزيعها سيكون حسب النقاط، وعلى سبيل المثال، رئيس الجمهورية 30 نقطة، نائبه 25 نقطة، الوزير 20 نقطة”، موضحةً أن حصة الكورد من الحقائب الوزارية ستتراوح بين 20-22% حسب مقاعدهم في مجلس النواب.

يشار إلى أن رئيس الجمهورية المنتخب عبد اللطيف رشيد، كان قد كلّف الخميس (13 تشرين الأول 2022)، مرشح رئاسة الوزراء عن الإطار التنسيقي، محمد شياع السوداني، بتشكيل الحكومة العراقية المقبلة.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here