اتفاق جديد بين بغداد وأربيل

كشفت مصادر مطلعة عن اجتماع عقد بين وفد كردستان والحكومة الاتحادية في بغداد يوم أمس الأول، أسفر عن اتفاق على آلية جديدة لبيع نفط إقليم كردستان بطريقة مشتركة.

وستعقب هذا الاجتماع، “اجتماعات أخرى للاتفاق على العقود النفطية لإقليم كردستان وإيجاد مشترين جدد لنفط الاقليم من ميناء جيهان، بصورة مشتركة، إلى جانب المشترين الحاليين، في خطوة من شأنها أن تطمئن الشركات المنتجة والمشترين”.

وكان رئيس إقليم كردستان، نيجيرفان بارزاني، قد وجه رسالة إلى رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، كما أجرى رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني مباحثات مع رئيس الوزراء خلال اتصال هاتفي. وبحسب المصادر فقد تم “ابلاغ جميع الشركات التي كانت تشتري نفط إقليم كردستان بضرورة توقيع عقود جديدة، حيث سيتم بيع نفط إقليم كردستان من الآن وصاعداً وفق الأسعار العالمية، أي لن يباع مقابل 10 دولارات أقل، بل بالسعر الذي تبيع به شركة تسويق النفط العراقية- سومو النفط، وبهذا الاتفاق سيحظى بيع نفط إقليم كردستان بموافقة الحكومة العراقية”.

في وقت سابق، “أكدت شركات نفطية دولية أن هناك فرصة كبيرة للتوصل إلى اتفاق بين حكومة إقليم كردستان والحكومة الاتحادية لاستئناف تصدير النفط”.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here