عقب اتصال “امريكي-عراقي”.. مؤشرات عن بدء انخفاض الدولار


توقع عدد من الخبراء والمختصين، بدء انخفاض اسعار الدولار في العراق خلال الساعات القادمة، عقب الاتصال الذي جرى بين البنك المركزي العراقي والخزانة الامريكية، بمشاركة السفيرة الامريكية في العراق الينا رومانوسكي، فيما بدأت اولى المؤشرات من بورصة اربيل.

وكانت رومانوسكي قد قالت في تغريدة عبر موقع تويتر، ، “شاركت أمس بمكالمة بين وزارة الخزانة والبنك المركزي العراقي (CBI) حول الإجراءات الأمريكية الأخيرة بتقييد 14 بنكًا عراقيًا من خدمات الدولار بعد مخاوف تتعلق بغسيل الأموال”. وأضافت أن “البنك المركزي العراقي اتخذ الإجراءات المناسبة والسريعة”، مشيرةً الى أنه “لم يتم فرض عقوبات على أي من البنوك العراقية”، مشددةً على “مواصلة العمل لتحسين الامتثال لأنظمة AML/CFT و رقمنة الاقتصاد العراقي مع شركائنا في البنك المركزي العراقي”.

وارتفعت اسعار صرف الدولار مقابل الدينار حيث بلغ 153.100 دينار لكل 100 دولار.

وفي وقت سابق من اليوم، قرر المصرف العراقي للتجارة TBI المبادرة توسيع نطاق عملية التحويل المالي الخارجي وذلك للسماح باستيراد البضائع الاستهلاكية بسعر صرف البنك المركزي العراقي 1320 دينار لكل دولار واحد، على ان لا يتجاوز قيمة التحويل الخارجي لكل فرد تاجر للشهر الواحد (100,000$ فقط مائة الف دولار) وسيكون العمل في هذا الامر ابتدأ في فروع المصرف في العاصمة بغداد وسيتم توسعة العمل في الفروع الاخرى خارج بغداد قريباً وحسب تعليمات المصرف العراقي للتجارة.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
, ,
Read our Privacy Policy by clicking here