المفوضية تجري قرعة اختيار موظفي الاقتراع وتستبعد نحو 400 مرشح

تجري مفوضية الانتخابات، اليوم الاحد، قرعة اختيار موظفي الاقتراع لانتخابات مجالس المحافظات المقرر اجراؤها في 18 كانون الأول 2023، فيما حذرت المرشحين من الترويج للانتخابات قبل المصادقة على جميع الأسماء.

وبلغ عدد المستبعدين من الانتخابات المحلية قرابة الـ400 مرشح، بالإضافة الى تشكيل أكثر من 900 فريق لرصد المخالفات القانونية والدعايات الانتخابية المبكرة.

ويقول رئيس الفريق الاعلامي لمفوضية الانتخابات عماد جميل، إن “أكثر من 330 مرشحا استبعدوا من الترشيح لانتخابات مجالس المحافظات، وتم تبليغ التحالفات والأحزاب باستبدال المستبعدين”، مستدركا “الخميس الماضي كان آخر موعد لاستبدالهم”.

وأضاف جميل، أن “الأسبوع الأول من شهر تشرين الثاني المقبل سيكون موعدا للمصادقة على أسماء المرشحين الجُدد، ومن ثم بدء الحملة الانتخابية”.

وأشار الى، أن “مفوضية الانتخابات شكلت قرابة 906 فِرق لرصد المخالفات، إذ سيكون هناك فريق رصد في كل مركز تسجيل، بالإضافة إلى اللجان الرئيسية في كل مكتب محافظة متمثلة بـ16 لجنة”.

وحذر رئيس الفريق الاعلامي لمفوضية الانتخابات، “المرشحين من الترويج لانتخابات مجالس المحافظات قبل المصادقة على جميع الأسماء”، مبينا أن “هناك غرامات للمخالفين وتتضاعف مع مرور الوقت وقد تصل الى استبعاد المرشح”.

ولفت جميل الى، أن “هناك مذكرات تفاهم بين مفوضية الانتخابات وأمانة بغداد والبلديات والمحافظة لتحديد الأماكن الخاصة لنشر الدعايات الانتخابية، والابتعاد عن أبنية الدولة وأجهزتها، بالإضافة الى الابتعاد عن المراكز الدينية والشعارات الطائفية وكذلك الابتعاد عن مراكز الاقتراع”.

وتابع، أن “مفوضية الانتخابات ستجري اليوم الاحد قرعة اختيار موظفي الاقتراع الكترونيا، بحضور ممثلي الكيانات ووسائل الاعلام وأعضاء مفوضية الانتخابات”، لافتا الى أن “هناك معايير في اختيار مدير المحطة، ومسؤول التعريف ومنسق المركز الى نهاية التدرج الوظيفي”.

وستكون هذه أوّل انتخابات مجالس محافظات محلية تجري في العراق منذ نيسان 2013، وتشمل 15 محافظة من أصل 18، حيث هناك ثلاث محافظات ضمن إقليم كردستان المتمتع بحكم ذاتي.

من جهتها، قالت المتحدثة باسم مفوضية الانتخابات جمانة الغلاي، إن “عدد المستبعدين من الترشيح لانتخابات مجالس المحافظات بلغ 393 مرشحاً، من ضمنهم 240 (مساءلة وعدالة)، و54 (قيد جنائي)، و46 (نزاهة)، و8 (وثائق دراسية)، و12 (منتسبو أجهزة أمنية)”.

وأضافت الغلاي، أن “عدد مراكز الاقتراع للتصويت العام بلغت 7166 مركزاً والمحطات 35 ألفاً و553 محطة”.

وأشارت الى أن “عدد مراكز اقتراع التصويت الخاص بلغت 565 مركزاً والمحطات 2367 محطة”.

ولفتت المتحدثة باسم مفوضية الانتخابات، الى أن “عدد مراكز اقتراع النازحين بلغت 35 والمحطات 120 محطة”، مشيرة الى أن “المجموع الكلي لمراكز الاقتراع بلغت 7766 مركزاً والمحطات 38 ألفاً و40 محطة”.

وتتولى مجالس المحافظات المُنتخبة مهمة اختيار المحافظ ومسؤولي المحافظة التنفيذيين، ولهم صلاحيات الإقالة والتعيين وإقرار خطة المشاريع بحسب الموازنة المالية المخصصة للمحافظة من الحكومة المركزية في بغداد، وفقاً للدستور العراقي.

ويحق لأكثر من 23 مليون مواطن الإدلاء بأصواتهم في انتخابات مجالس المحافظات، من بينهم أكثر من 10 ملايين شخص قاموا بتحديث سجلاتهم الانتخابية، وفقا لبيانات مفوضية الانتخابات.

فيما بينت، أن 296 حزباً سياسياً انتظمت في 50 تحالفاً ستشارك في الانتخابات، ويتنافس المرشحون على 275 مقعداً هي مجموع مقاعد مجالس المحافظات بشكل عام، وجرى تخصيص 75 منها ضمن كوتا للنساء و10 مقاعد للأقليات العرقية والدينية.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here