(غنة النون الساكنة أو المشددة) في سورة البقرة (ح 1)

(غنة النون الساكنة أو المشددة) في سورة البقرة (ح 1)

الدكتور فاضل حسن شريف

عن غاية المريد في علم التجويد للمؤلف عطية قابل نصر: أحكام النون والميم المشددتين و أحكام الميم والنون المشددتين: أن أي ميم مشددة أو نون مشددة واجبة الغنة. مثال: إنَّ الله / ثمَّ أنتم والغنة: هي صوت لذيذ مركب في جسم الميم والنون المشددتين، مخرجها الخيشوم، ومقدارها حركتان. ولك أن تعرف أخي القارئ أن الغنة لها درجات: 1. أقواها في المشدد، أي الميم والنون المشددتين. 2. في المدغم: مثل: من يقول، من مال، لكم ما سألتم.

قال الله تعالى في آيات قرآنية فيها (غنة النون الساكنة أو المشددة) في سورة البقرة “الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ (غنة النون الساكنة أو المشددة)” (البقرة 3)، و “وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ (غنة النون الساكنة أو المشددة) إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ (غنة النون الساكنة أو المشددة) مِنْ (غنة النون الساكنة أو المشددة) قَبْلِكَ وَبِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ” (البقرة 4)، و “إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنْذَرْتَهُمْ (غنة النون الساكنة أو المشددة) أَمْ لَمْ تُنْذِرْهُمْ (غنة النون الساكنة أو المشددة) لَا يُؤْمِنُونَ” (البقرة 6)، و “وَمِنَ النَّاسِ (غنة النون الساكنة أو المشددة) مَنْ يَقُولُ آمَنَّا (غنة النون الساكنة أو المشددة) بِاللَّهِ وَبِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَمَا هُمْ بِمُؤْمِنِينَ” (البقرة 8)، و “يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلَّا أَنْفُسَهُمْ (غنة النون الساكنة أو المشددة) وَمَا يَشْعُرُونَ” (البقرة 9)، و “وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا (غنة النون الساكنة أو المشددة) نَحْنُ مُصْلِحُونَ” (البقرة 11).

جاء في موقع موضوع عن ما هي الحروف التي تخرج من الشفتين؟ للكاتبة آية سليمان: المواضع التي تخرج منها الحروف خمسة مواضع وتسمى “بالمخارج العامة” وهي: الحلق. الجوف. اللسان. الشفتان. الخيشوم. وأما الحروف الطرفية فهي الحروف التي تخرج من مخرج اللسان، وهي على النحو التالي: حرف اللام: يخرج من أدنى حافتي اللسان الأمامية إلى منتهى طرف اللسان. حرف الراء: يخرج من طرف اللسان مع شيء من ظهره، مع ما يحاذيه من لثة الأسنان العليا. حرف النون: يخرج من طرف اللسان مع ما يحاذيه من لثة الأسنان العليا. وأما فيما يتعلق بسبب تسميتها، فقد سميت هذه الحروف: اللام، والراء، والنون بالحروف الطرفية، لخروجها جميعاً من طرف اللسان.
قال الله سبحانه في آيات قرآنية فيها (غنة النون الساكنة أو المشددة) في سورة البقرة “أَلَا إِنَّهُمْ (غنة النون الساكنة أو المشددة) هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ” (البقرة 12)، و “وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ (غنة النون الساكنة أو المشددة) قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ (غنة النون الساكنة أو المشددة) هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ” (البقرة 13)، و “واذا لقوا الذين امنوا قالوا امنا (غنة النون الساكنة أو المشددة) واذا خلوا الى شياطينهم قالوا انا (غنة النون الساكنة أو المشددة) معكم انما (غنة النون الساكنة أو المشددة) نحن مستهزئون” (البقرة 14)، و “يَكَادُ الْبَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ كُلَّمَا أَضَاءَ لَهُمْ مَشَوْا فِيهِ وَإِذَا أَظْلَمَ عَلَيْهِمْ قَامُوا وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَذَهَبَ بِسَمْعِهِمْ وَأَبْصَارِهِمْ إِنَّ (غنة النون الساكنة أو المشددة) اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ” (البقرة 20)، و “يَا أَيُّهَا النَّاسُ (غنة النون الساكنة أو المشددة) اعْبُدُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِنْ (غنة النون الساكنة أو المشددة) قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ” (البقرة 21).

في الآية المباركة (البقرة 235) “ستذكرونهن” لا توجد غنة نون وسط الكلمة كونها متحركة بفتحة بينما توجد غنة في النون المشددة في آخر الكلمة.

قال الله عز وجل في آيات قرآنية فيها (غنة النون الساكنة أو المشددة) في سورة البقرة “الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ فِرَاشًا وَالسَّمَاءَ بِنَاءً وَأَنْزَلَ (غنة النون الساكنة أو المشددة) مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجَ بِهِ مِنَ الثَّمَرَاتِ رِزْقًا لَكُمْ فَلَا تَجْعَلُوا لِلَّهِ أَنْدَادًا (غنة النون الساكنة أو المشددة) وَأَنْتُمْ (غنة النون الساكنة أو المشددة) تَعْلَمُونَ” (البقرة 22)، و “وَإِنْ (غنة النون الساكنة أو المشددة) كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ (غنة النون الساكنة أو المشددة) مِثْلِهِ وَادْعُوا شُهَدَاءَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ (غنة النون الساكنة أو المشددة) كُنْتُمْ صَادِقِينَ” (البقرة 23)، و “فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا وَلَنْ (غنة النون الساكنة أو المشددة) تَفْعَلُوا فَاتَّقُوا النَّارَ (غنة النون الساكنة أو المشددة) الَّتِي وَقُودُهَا النَّاسُ (غنة النون الساكنة أو المشددة) وَالْحِجَارَةُ أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ” (البقرة 24)، و “وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أَنّ (غنة النون الساكنة أو المشددة)َ لَهُمْ جَنَّاتٍ (غنة النون الساكنة أو المشددة) تَجْرِي مِنْ (غنة النون الساكنة أو المشددة) تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ كُلَّمَا رُزِقُوا مِنْهَا مِنْ (غنة النون الساكنة أو المشددة) ثَمَرَةٍ رِزْقًا قَالُوا هَذَا الَّذِي رُزِقْنَا مِنْ (غنة النون الساكنة أو المشددة) قَبْلُ وَأُتُوا بِهِ مُتَشَابِهًا وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُطَهَّرَةٌ وَهُمْ فِيهَا خَالِدُونَ” (البقرة 25).

جاء في صفحة في ظلال القرآن الكريم: الأســـرار.التســـعة. لحفظ القرآن الكريـــــم: السر الأول: يجب أن يكون لديك شغف ورغبة وحب لحفظ القرآن الكريم. السر الثاني: الإخلاص و الدعاء في كل وقت لييسر الله لك حفظ القرآن الكريم. السر الثالث: حفظ القرآن مسؤوليتك وحدك لا للأعذار. (كبرت في السن، راحت علي، الذاكرة بأتت ضعيفة) السر الرابع: الإعقاد الذاتي والإيحاء الإيجابي بحفظ القرآن الكريم. من الإيحاءات الإيجابية أن في مخ الإنسان ترليون خلية عصبية. كل جزء في جسم الإنسان فيه ذاكرة. نسبة التركيز في الصباح أعلى ب 15 مرة. السر الخامس: تحفيز الحواس الخمس و إشراكها في الحفظ. مثل: اختيار مصحف مناسب. ومن الإقتراحات لاختيار المصحف: 1/ أن يكون المصحف ورقي فيبتعد الحافظ عن المصاحف الإلكترونية (حاسة اللمس). 2/ أن يكون لون المصحف إما أخضر أو أصفر. (حاسة البصر).

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here