ندوة رمضانية في ديوان كربلاء الثقافي بعنوان: قراءة في صلح الامام الحسن ع

عقد ديوان كربلاء الثقافي ندوته الرمضانية الحوارية الثانية بمناسبة ولادة الامام الحسن عليه السلام بعنوان: قراءة في صلح الامام الحسن ع ، وذلك على قاعة ديوان كربلاء الثقافي بمدينة كربلاء المقدسة مساء يوم امس الاربعاء الموافق ٢٧ / ٣ / ٢٠٢٤ بحضور جمع من الاكاديميين ووجهاء المدينة ورجال الدين.
وحاضر في الندوة الدكتور محمد جواد الوزني الباحث الاسلامي المعروف تطرق فيها الى بنود صلح الامام الحسن عليه السلام واسبابه ونتائجه.
افتتحت الندوة بحديث عن ولادة الامام الحسن عليه السلام ومشوار حياته كنف ابيه أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب عليه السلام وجده الرسول الكريم صلى الله عليه وآله… وما تحلى به من أخلاق كريمة وشجاعة مشهودة منذ صغره ، وما رافق حياته من ملازمة لجده وابيه طيلة مسيرة الدعوة الإسلامية ومراحلها.
وبين المحاضر بان اسباب الصلح كانت موضوعية حسب ظروف الوضع انذاك ، وبأن طرف الصلح الثاني نكل عن بنوده وكان من نتائجه استشهاد الامام الحسن غدرا وتعرية الحكم الأموي اولا؛ وسحب الشرعية منه ثانيا؛ وانه كان بمثابة الشعلة التي انارت درب أخيه الحسين عليه السلام رابعا؛ بثورته على الظلم والطغيان والحكم الوراثي الذي يخالف الشورى.
وختم الباحث حديثه عن الصلح بأنه كان بمثابة احدى اللبنات التي ساهمت في بقاء الاسلام واستمرار جذوته واتقادها في نفوس الثوار والمقاومين الى يومنا هذا.
ثم كانت مداخلات الحضور التي اغنت موضوع الندوة بالاثارات والنقاش البناء الذي صب كله في تأكيد صحة الصلح لولا نكول الطرف الثاني وغدره واستئثاره بالحكم هو وابناءه من بعده على حساب من هو احق به.

اعلام ديوان كربلاء الثقافي
٢٨ / ٣ / ٢٠٢٤

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here