أعلن استقبال عروض ثلاثة تحالفات من شركات عالمية لمترو بغداد …..ناصر الأسدي : طريق التنمية سيوصل البضائع إلى أوروبا خلال 24 ساعة


2024/04/27
حسين فالح:
حدد مستشارُ رئيس الوزراء لشؤون النقل ناصر الاسدي، اهداف ومميزات مشروع طريق التنمية، مبينا ان المشروع سيختصر الزمن لنقل البضائع في اوروبا بوقت قياسي يصل لـ 24 ساعة، فيما اعلن تقديم ثلاثة تحالفات من الشركات العالمية لمشروع مترو بغداد وتحالف اسباني لمترو النجف كربلاء.
وقال الاسدي في حديث لـ”الزوراء”: ان مشروع طريق التنمية الهدف منه ليس للنقل فقط وانما النقل هو جزء من اجزاء المشروع وميناء الفاو هو جزء من المشروع. مبينا: ان الفكرة الاساسية للمشروع بأن نخلق فرصا استثمارية صناعية زراعية تعليمية سياحية مستدامة بمعنى ان التاجر الآن في الصين او الهند او فيتنام او اي دولة راغب بتصدير بضاعته لأوروبا سيسلك اي من الطرق المتاحة في العالم .
وأضاف: ان طريق التنمية سيتميز عن الطرق الاخرى من ناحية اختصار الوقت بنسبة 50 بالمئة وكذلك ارخص وتكلفة اقل والنقطة الثالثة آمن. مبينا: نحن نلاحظ الكثير من عمليات الشحن تتبعها عمليات تحميل وتفريغ في كل عملية تؤدي الى تلف في البضائع، اما طريق التنمية سيؤدي الى تحميل واحد فقط من البحر الى البر.
وتابع: انه على سبيل المثال اذا جاءت باخرة محملة ببضائع من الصين او الهند وقامت بتفريغ حمولتها في احد موانئ العراق ستستغرق عملية نقل البضائع من الموانئ الى اوربا بمدة قياسية 24 ساعة بعدما كانت في السابق تصل خلال 14 يوما .
وحول مشروع مترو بغداد، اوضح الاسدي: ان هناك 3 تحالفات من الشركات قدمت عروضها لمشروع مترو بغداد كل تحالف يتألف من 6 شركات. منوها: ان التحالفات تتكون من الصين واسبانيا وسويسرا وألمانيا، وجزء من هذه التحالفات لديها شركات في الامارات والسعودية ومصر.
وبيّن: ان هذه التحالفات سيتم تقديم اوراقها الى الاستشاري، ولدينا تقديمان من العروض المالي والفني. مؤكدا ان الفني يأخذ تقريبا 60 بالمئة من التقييم من ناحية دراسة الخبرة ومعرفة المشاريع السابقة ومعرفة المتخصصين في المجالات الداخلة في المشروع كالقطارات والاتصالات والبنى التحتية والبناء والتشغيل وغيرها، هذه كلها سيتم مراجعتها من قبل الاستشاري .
ولفت الى: انه بعد تاريخ 12/5 ستكون هنالك فرق كبيرة داخل الاستشاري ستقوم بدراسة كل هذه الشركات المتقدمة ضمن التحالفات.
وحول مشروع مترو النجف كربلاء، اكد الاسدي: ان هناك تحالفا استثماريا تقدم للمشروع، وستتم دراسة العرض والاعلان عن الشروع بتنفيذ المشروع.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here