دانة غاز: حكومتا العراق وإقليم كوردستان اتخذتا إجراءات أفضل لحماية حقل كورمور


April 30, 2024
أفادت شركة دانة غاز الاماراتية، بأن حكومتي العراق وإقليم كوردستان اتخذتا إجراءات أفضل لحماية حقل كورمور الغازي.

وكان حقل كورمور الغازي في قضاء جمجمال بمحافظة السليمانية قد تعرض لهجوم بالطيران المسيّر مساء يوم الجمعة (26 نيسان 2024).

ولاقى الهجوم ردود أفعال محلية وعربية ودولية مستنكرة للقصف، الذي أدى إلى مقتل أربعة عمال يمنيين وسقوط جريحين.

تعزيز الدفاعات في حقل كورمور

بحسب بيان من الشركة ، اليوم الثلاثاء (30 نيسان 2024) إنه “وبناءً على الإجراءات الملموسة التي اتخذتها حكومة العراق وحكومة إقليم كوردستان لتعزيز الدفاعات بشكل كبير في موقع كورمور بالإضافة إلى الالتزامات الصارمة من أعلى المستويات في تلك السلطات، اتخذت دانة غاز وشركاؤها خطوات لاستئناف العمل في الإنتاج من حقل كورمور”.

وأضافت الشركة الاماراتية أن “ذلك يتم بطريقة تدريجية مع تنفيذ تدابير جديدة لتحقيق أقصى قدر من سلامة جميع الموظفين والمرافق”.

واستهدف الحقل عدة مرات بصواريخ الكاتيوشا في عامي 2022 و2023.

استئناف إنتاج الغاز في حقل كورمور

وكانت شركة “ساوث كوردستان” قد أعلنت عن استئناف إنتاج الغاز في حقل كورمور الغازي في محافظة السليمانية الليلة.

الشركة، أوضحت، اليوم الثلاثاء (30 نيسان 2024)، إنه من المقرر استئناف إنتاج الغاز من حقل كورمور الساعة 12:00 الليلة.

وأشارت الى أن الشركة أرسلت صهاريج للحقل من أجل تحميلها بالغاز السائل.

يذكر أن المتحدث باسم وزارة الكهرباء العراقية أحمد موسى، قال يوم الثلاثاء (30 نيسان 2024) إن “توقف حقل غاز كورمور تسبب بخسارة المنظومة قرابة الـ 1500 ميغاواط، وذلك نتيجة توقف بعض إمدادات الغاز عن المحطات التي كانت وزارة الكهرباء معنية بشراء الطاقة بها من شركة كار وقيوان”.

وأضاف: “توقفت خطوط ربط كانت تمد المنطقة الشمالية بطاقة قرابة الـ 1400 الى 1500 ميغاواط”، منوهاً الى أن “خسارة الـ 1500 ميغاواط نتيجة توقف إمدادات غاز حقل كورمور أثر على المنظومة وعلى ساعات تجهيز الكهرباء، خصوصاً بالمنطقة الشمالية مع ذروة الأحمال الصيفية وسط ارتفاع درجات الحرارة، وبالتالي يزداد الطلب على الطاقة”.

أحمد موسى، بيّن أن “خسارتها بهذا التوقيت أثر بشكل واضح على المحافظات الشمالية، وأقصد بالتحديد كركوك ومحافظة نينوى وحتى أجزاء من صلاح الدين”.

وكانت حكومة إقليم كوردستان، طالبت في بيان يوم الجمعة، الحكومة الاتحادية، بالقبض على منفذي هجوم حقل “كورمور” الغازي في السليمانية.

كورمور هي قرية تابعة لناحية قادر كرم في قضاء جمجمال في محافظة السليمانية، ويعتبر الحقل من أغنى المناطق بالموارد الطبيعية وخاصة الغاز.

تأسس مشروع غاز كوردستان في عام 2007، عندما وقعت شركة دانة غاز ونفط الهلال عقداً مع حكومة إقليم كوردستان، للحصول على حقوق استكشاف وتطوير وإنتاج وتسويق وبيع المنتجات النفطية في محطتي كورمور وجمجمال في إقليم كوردستان.

بعد مرور خمسة عشر شهراً على بدء المشروع، في تشرين الأول 2008، بدأ إنتاج الغاز في كورمور من مصنع تم بناؤه حديثاً.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
,
Read our Privacy Policy by clicking here