النجيفي يدعو لمحاسبة صاحب “تخرصات البدر الشيعي”

انتقد نائب الرئيس العراقي أسامة النجيفي، تصريحات أدلى بها زعيم “عصائب أهل الحق” قيس الخزعلي بشأن تشكيل ما سماه بدر شيعي في المنطقة بدلا من الهلال الشيعي، معتبراً ذلك “تخرصات غير مسؤولة”.

وقال النجيفي إن “هذه تخرصات غير مسؤولة، وإن هذه البلاد لن تخضع لأجندة خارجية، الهلال الشيعي والبدر الشعبي مرفوض لنا بشكل كامل”.

وأضاف “هذه البلاد ستبقى على هويتها العراقية الأصلية، وما يحمل هذا المشروع (البدر الشيعي) من أبعاد توسعية واستهداف لعقائد وهوية المنطقة مرفوض من قبلنا وسنتصدى له”، وفق ما نقلت عنه الاناضول.

وشدد بالقول، “على من يطلق هذه التصريحات أن يراجع نفسه وأن يتحرك ضمن الإطار العراقي، لا أن ينفّذ أجندات الدول الأخرى (لم يذكرها)، ومن تبنى هذا الموضوع يجب أن يحاسب”.

وكان الخزعلي قد قال في مناسبة دينية الاسبوع الماضي إن الفصائل الشيعية في المنطقة “ستقيم البدر الشيعي وليس الهلال الشيعي”.

وأوضح أنه بظهور من صاحب الزمان، وهو الإمام الثاني عشر الغائب بحسب الشيعة، فإن قواتهم ستكون قد اكتملت ممثلة بالحرس الثوري في إيران، و”حزب الله” في لبنان و”أنصار الله” (جماعة الحوثي) في اليمن، و”عصائب أهل الحق” في سوريا والعراق.

و”عصائب أهل الحق” التي يتزعمها “الخزعلي” المعروف بقربه من إيران، تعد أحد أبرز المجموعات المنضوية ضمن “الحشد الشعبي” في العراق.

وسبق أن أصدر “الخزعلي” تصريحات أثارت جدلا في العراق، منها أن “معركة تحرير الموصل من تنظيم داعش، ستكون انتقاما وثأرا من قتلة الحسين، لأن هؤلاء الأحفاد من أولئك الأجداد”، وفق تعبيره.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here