الفضيلة ترفض اعتماد القاسم الانتخابي 1.7 وتحذر من “هدر كبير” بأصوات الناخبين

أبدت كتلة الفضيلة النيابية، الأحد، رفضها للنظام الانتخابي المعتمد على القاسم 1.7 ضمن مشروع قانون انتخابات مجالس المحافظات والأقضية، محذرة من “هدر كبير” في أصوات الناخبين، فيما اعتبرت أن أقل ما يمكن القبول به كنظام انتخابي هو القاسم 1.4.

وقال رئيس الكتلة النائب عمار طعمة في بيان “نكرر رفضنا للنظام الانتخابي المعتمد على القاسم الانتخابي 1.9 وكذلك نرفض اعتماد القاسم 1.7 لأن كلا النظامين يؤديان إلى هدر كبير في أصوات الناخبين وتحويلها إلى قوائم لم يقصد الناخب اختيارها وتؤدي لتضييق المشاركة السياسية وتجذير سيطرة القوى السياسية النافذة وتغلق فرص التغيير والإصلاح وبروز قوى سياسية ناشئة تضطلع بمهمة إصلاح الأخطاء وتجاوز الإخفاقات السابقة”.

وأضاف طعمة أن “أقل ما يمكن القبول به كنظام انتخابي هو القاسم 1.4 الذي يمثل نقطة وسطية بين مطالب الفرقاء وان كانت لا تمثل مطلبنا الأساسي الذي يرجح توزيع المقاعد على أساس الفائزين بأعلى الأصوات بغض النظر عن الانتماء للقائمة”.

وكان قادة الكتل السياسية اتفقوا خلال اجتماعهم الذي عقد، اليوم الأحد، برئاسة سليم الجبوري رئيس مجلس النواب، على عرض مقترح الحكومة الذي يقضي باحتساب نسبة 1.7 بدلا من 1.9 في مشروع قانون انتخابات مجالس المحافظات والأقضية، للتصويت داخل المجلس.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here