احتجاجات وسط وجنوبي العراق للمطالبة بحل مفوضية الانتخابات

تظاهر الآلاف من أنصار المعارض السياسي البارز مقتدى الصدر، اليوم الجمعة، في العاصمة العراقية بغداد وعدد من محافظات الوسط والجنوب، للمطالبة بحّل مفوضية الانتخابات.

واحتشد الآلاف وسط ساحة التحرير في بغداد، حاملين لافتات كتبت عليها شعارات تطالب بتغيير أعضاء مجلس مفوضية الانتخابات، وإعادة النظر بتعديل فقرات القانون الانتخابي من قبل البرلمان.

وخرجت احتجاجات مماثلة في محافظات البصرة وبابل والديوانية وميسان وواسط وذي قار.

والجمعة الماضي، تظاهر الآلاف من مناصري الصدر، في بغداد وفي عدد من محافظات وسط وجنوبي البلاد، تنديدًا بمشروع قانون انتخابات المجالس المحلية.

وشهد البرلمان العراقي، الثلاثاء الماضي، عملية تصويت على بنود مشروع قانون انتخابات المجالس المحلية المقررة في ديسمبر/ كانون أول المقبل، وانتهى من إقرار 21 مادة على أن يستكمل التصويت خلال الجلسات المقبلة، وسط دعوات لتأجيل تلك الانتخابات.

ويقول التيار الصدري، إن مشروع القانون يرسخ هيمنة الكتل الكبيرة على حساب الكتل الصغيرة والأفراد، ويحول دون وصولهم إلى المجالس المحلية.

ويحظى الصدر بشعبية كبيرة في المناطق ذات الأكثرية الشيعية وسط وجنوبي العراق، وخاصة في حي الصدر بالعاصمة بغداد، وعادة ما يستجيب أنصاره لدعواته.

ومنذ أشهر طويلة يطالب الصدر بتغيير تشكيل المفوضية التي تتولى إدارة الانتخابات في البلاد، ويقول إن أعضاء مجلس المفوضية ينتمون للأحزاب النافذة ويميلون لصالح أحزابهم.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here