تظاهرة لعمال النظافة في ذي قار تطالب بصرف رواتبهم

ذي قار / حسين العامل

جدد العشرات من عمال الأجور اليومية في بلدية الناصرية تظاهراتهم أمام مبنى محافظة ذي قار للمطالبة بصرف رواتبهم المتوقفة منذ أكثر من شهرين.

وفيما اتهمت الحكومة المحلية وزارتي المالية والبلديات بتأخير صرفها، أوعزت للدوائر المعنية بمعالجة المشكلة ضمن الامكانيات المحلية المتاحة.
وقال محمد الناصري وهو أحد المشاركين بالتظاهرة لـ(المدى)، إن”العشرات من عمال الأجور اليومية في بلدية الناصرية تظاهروا أمام مبنى محافظة ذي قار، للمطالبة بصرف رواتبهم التي لم تصرف منذ أكثر من شهرين”، مبيناً إن”دائرة البلدية لم تصرف أجورنا البالغة 6 آلاف دينار يومياً منذ أكثر من شهرين”.
ومن جانبه دعا المتظاهر ابو حسين الى صرف رواتب عمال الأجور إسوة ببقية الموظفين الحكوميين العاملين على الملاك الدائم كونهم يعيلون أسر كبيرة.
وأشار في تصريح لـ(المدى) الى أن”تأخر صرف الرواتب تسبب تفاقم معاناتهم ومعاناة أسرهم التي تعاني العوز”، مؤكداً عدم كفاية تلك الأجور لتغطية النفقات اليومية والمتطلبات الحياتية لأسرهم.
وحذّر ابو حسين، من تفاقم مشكلة تأخر صرف الرواتب التي باتت تتكرر مع نهاية كل عام بسبب الاجراءات المالية المعتمدة في الوزارات الاتحادية، مشدداً على ضرورة التعجيل بصرفها في الوقت المحدد كون عمال الأجور اليومية ملزمين بدفع بدل ايجار للمساكن التي يقيمون فيها فضلاً عن سد النفقات والمصاريف اليومية.
فيما لوح عدد آخر من عمال الأجور في بلدية الناصرية بتواصل التظاهرات لحين صرف رواتبهم وتلبية مطالبهم، مشيرين الى انهم راجعوا دائرتهم لغرض صرف رواتبهم إلا أن المسؤولين فيها ابلغوهم بأن”عدم اطلاق التخصيصات المالية الخاصة بالرواتب كان السبب وراء عدم صرفها”.
وتعليقاً على ذلك قال محافظ ذي قار يحيى الناصري في بيان تسلمت (المدى) نسخة منه إن”مشكلة رواتب الاجراء اليومين في البلدية مستمرة لاسباب مركزية، ولقد سعينا وبعدة كتب رسمية لزيادة اجور الاجراء اليومين للبلدية في وقت سابق لأنها لا تكفيهم ولا توفر لهم عيشه كريمة إلا أن الأزمة المالية حالت دون ذلك”.
وأضاف”كان يفترض وصول مستحقات الاجراء من بغداد قبل ٢٠ يوما إلا أن الاجراءات الادارية الروتينية في وزارتي المالية والبلديات حالت دون صرف أجورهم اسوة ببقية الدوائر بالمحافظة”، مبيناً إنه”تم الايعاز للدوائر المعنية بمعالجة مشكلة تأخر صرف الأجور فوراً وضماناً للامكانيات المحلية المتاحة ومخاطبة الوزارات المختصة لتجنب تكرار هذه المشكلة المستمرة”.
ويواجه عمال الأجور اليومية في الدوائر الحكومية في محافظة ذي قار جملة من المشاكل والمعوقات في عملهم اليومي من بينها تأخر صرف الرواتب وتدني الأجور والتهديد المتواصل بتخفيضها حيث تم تخفيض اجورهم مطلع عام 2015 من 300 ألف دينار شهريا الى 210 آلاف دينار ومن ثم الى 180 ألف دينار هذا فضلاً عن التهديد المتواصل بتسريحهم عن العمل وعدم تثبيتهم على الملاك الدائم وعدم شمولهم بالتقاعد ومخصصات الخطورة كون معظمهم يعملون في مجال التنظيفات وجمع النفايات.
وكان عمال الأجور اليومية في بلدية الناصرية قد سبق وأن تظاهروا يوم الخميس المنصرم أمام مبنى محافظة ذي قار احتجاجاً على تأخر صرف رواتبهم لمدة شهرين وتخفيضها الى 75 ألف دينار شهريا.
وكان العشرات من عمال الأجور اليومية في بلدية الناصرية، تظاهروا يوم الثلاثاء (11 شباط 2015)، للمطالبة بصرف رواتبهم المتوقفة منذ نحو شهرين، وفيما تعهدت مديرية بلدية الناصرية بتلبية مطالبهم اليوم، أكدت أن المتظاهرين”يجهلون الإجراءات الإدارية في عملية صرف الرواتب.

تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط
Read our Privacy Policy by clicking here